مستخلص:
الحکمة تعد أحد أرکان الأداء العقلي النموذجي للفرد والتي يمکن تنميتها عن طريق ممارسة أنواع مختلفة من التفکير الحواري والجدلي، والتفکير الناقد والإبداعي والتدريبات التأملية، وتعبّر الحکمة عن المعرفة التي يکتسبها الفرد بسبب التجارب والخبرات، وقد هدفت هذه الورقة العلمية للتحقق من الخصائص السيکومترية لقياس سمة الحکمة لدى شريحة کبيرة في المدى العمري داخل المجتمع السعودي. وبلغ حجم العينة 366 مشارکاً من الجنسين ومختلف الأعمار ما بين 18 و75 سنة، ما بين طلبة وموظفين ومتفرغين. واسفرت النتائج عن تمتع عبارات المقياس (26 مفردة) بدرجة ممتازة من الاتساق الداخلي (الفأ =0.77)، وعن ارتباط مرتفع بين عبارات کل بعد والبعد نفسه وعن ارتباط مرتفع أيضاً بين درجات الابعاد الخمسة بالدرجة الکلية للمقياس. کما وتؤکد هذه النتائج على ضرورة إعادة تطبيق المقياس على عينات أکبر للتحقق من موثوقية التحليل العاملي. وفي ضوء هذه الخصائص السيکومترية المتوفرة يمکن استخدام المقياس بحذر، مع الحاجة إلى المزيد من التحقق.
الغنّامي, فاطمة حمدي. (2021). الخصائص السيکومترية لمقياس سمة الحکمة للراشدين في المجتمع السعودي. العلوم التربوية, 29(2), 480-512. doi: 10.21608/ssj.2021.190932
MLA
فاطمة حمدي الغنّامي. "الخصائص السيکومترية لمقياس سمة الحکمة للراشدين في المجتمع السعودي". العلوم التربوية, 29, 2, 2021, 480-512. doi: 10.21608/ssj.2021.190932
HARVARD
الغنّامي, فاطمة حمدي. (2021). 'الخصائص السيکومترية لمقياس سمة الحکمة للراشدين في المجتمع السعودي', العلوم التربوية, 29(2), pp. 480-512. doi: 10.21608/ssj.2021.190932
VANCOUVER
الغنّامي, فاطمة حمدي. الخصائص السيکومترية لمقياس سمة الحکمة للراشدين في المجتمع السعودي. العلوم التربوية, 2021; 29(2): 480-512. doi: 10.21608/ssj.2021.190932