التربية المائية في کتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة بالتعليم العام السعودي في ضوء الاستراتيجية الوطنية للمياه 2030م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة تضمين التربية المائية في کتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة بالتعليم العام السعودي، ومعرفة مستوى التتابع والتکامل للتربية المائية، ومن ثم بناء مصفوفة المدى والتتابع للتربية المائية في تلک الکتب. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الدراسة بطاقة تحليل المحتوى، بعد أن تحقق للأداة خصائص الصدق والثبات اللازمة. وتم معالجة بيانات الدراسة باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS)) وفقاً لمجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة.
توصلت نتائج الدراسة إلى إعداد قائمة مکونة من (85) مکون للتربية المائية توزعت في (3) مجالات، وکشفت نتائج تحليل المحتوى عن انخفاض شديد وبشکل غير متوازن ومتفاوت في تضمين التربية المائية في کتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة، حيث اقتصر التضمين على (32) مکون وبنسبة بلغت (37,6%) في جميع مجالات الدراسة، وظهر تفاوت شاسع بين مجالات التربية المائية في مستوى التتابع في تلک الکُتب، إذ تراوح ما بين (2,2% - 32,6%). کما ظهر عدم وجود تکامل بين مجالات التربية المائية في تلک الکُتب، إذ بلغت قيمة کاي تربيع (46) وهي قيمة غير دالة إحصائياً عند مستوى (a≤ 0.5). وبناء على ذلک؛ تم تصميم نموذج لمصفوفة المدى والتتابع للتربية المائية في تلک الکُتب وفقاً للاستراتيجية الوطنية للمياه 2030م. وفي ضوء نتائج الدراسة؛ قدمت بعض التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية