مستوى ممارسات معلمات الدراسات الاجتماعية لمهارات التفکير التاريخي في تدريس طالبات مراحل التعليم العام في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراس لتعرف مستوى ممارسات معلمات الدراسات الاجتماعية لمهارات التفکير التاريخي في تدريس طالبات مراحل التعليم العام في المملکة العربية السعودية. وتمثلت عينة الدراسة في (90) معلمة من عدة محافظات تعليمية في منطقة الرياض الإدارية. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واسُتخدمت لجمع البيانات بطاقة الملاحظة الصفية التي تکونت من (42) مهارة للتفکير التاريخي موزعة على (5) مجالات رئيسة. وقد تم التحقق من قيم الصدق والثبات اللازمة لأداة الدراسة. واستخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة من خلال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).
وقد أظهرت نتائج الدراسة ممارسة منخفضة لمهارات التفکير التاريخي لدى معلمات الدراسات الاجتماعية في تدريسطالبات مراحل التعليم العام السعودي، حيث بلغ المتوسط الحسابي (1,29)، وجاء مجال مهارات التسلسل الزمني في الترتيب الأول، وحصل على متوسط حسابي (1,74) ومستوى ممارسة متوسطة، وأما المجالات الأربعة الأخرى فجاءت بمستوى ممارسة منخفضة، حيث حل في الترتيب الثاني مجال مهارات الفهم والاستيعاب التاريخي بمتوسط حسابي (1,32)، وفي الترتيب الثالث مجالمهارات البحث التاريخي بمتوسط حسابي (1,23)، وفي الترتيب الرابع مجال مهارات التفسير والتحليل التاريخي بمتوسط حسابي(1,14)، وفي الترتيب الخامس (الأخير) مجال مهارات إصدار الأحکام واتخاذ القرارات تجاه الأحداث التاريخية بمتوسط حسابي (1.03). کما أظهرت النتائج وجود ارتباط مرتفع موجب بين المجالات الخمسة لمهارات التفکير التاريخي لدى عينة الدراسة، بلغت نسبته (0.89) عند مستوى الدلالة (0. 01≥α). وکشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a=0. 05) في مستوى ممارسات معلمات الدراسات الاجتماعية تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي لصالح فئة الماجستير فأعلى، والتخصص الأکاديمي لصالح معلمات التاريخ، والدورات التدريبية لصالح فئة ثلاث دورات فأکثر، والمرحلة التعليمية لصالح المرحلة الثانوية، بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً لمتغير الخبرة التدريسية. وتم التوصل إلى عدد من الاستنتاجات، وقدمت مجموعة من التوصيات المناسبة، وطرحت بعض المقترحات الملائمة.
 

الكلمات الرئيسية