الملخص:
هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع ومعيقات استخدام التقنيات التعليمية في فصول الطلبة ذوي صعوبات التعلم في إدارة تعليم في محافظة الخرج والمراکز التابعة لها، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة، وتکونت عينة الدراسة من (202) من المعلمين والمعلمات الذين يقومون على تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المراحل الدراسية المختلفة في محافظة الخرج للعام الدراسي 1439/1440، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد أداة الدراسة مکونة من ثلاثة أبعاد تمثلت في مدى توفر الأدوات التکنولوجية في فصول الطلبة ذوي صعوبات التعلم ومدى استخدام الأدوات التکنولوجية في العملية التعليمية ومعوقات استخدام الأدوات التکنولوجية في فصول الطلبة ذوي صعوبات التعلم، وأظهرت الدراسة أن هناک فروقًا في توافر التقنيات وهذا هو المتوقع والطبيعي فقد سجل توافر بروجکتر ارتفاعًا ملحوظاً بينما نجد أنه هناک قصورًا في توافر التقنيات الأخرى کالبرامج برامج حاسوبية ناطقة للنصوص، وأجهزة عرض الشفافيات، کما أظهرت النتائج أن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية في استخدام التقنيات التعليمية بحسب الجنس لصالح الإناث، کما أظهرت الدراسة فروقًا بين المرحلة الثانوية والمرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة لصالح المرحلة الثانوية، کما ظهر أن هناک أثرًا للخبرة التعليمية في استخدام التقنيات التعليمية.
الربيعان, علي بن محمد. (2021). واقع ومعيقات استخدام التقنيات التعليمية في فصول الطلبة ذوي صعوبات التعلم في محافظة الخرج. العلوم التربوية, 29(2), 315-363. doi: 10.21608/ssj.2021.190945
MLA
علي بن محمد الربيعان. "واقع ومعيقات استخدام التقنيات التعليمية في فصول الطلبة ذوي صعوبات التعلم في محافظة الخرج". العلوم التربوية, 29, 2, 2021, 315-363. doi: 10.21608/ssj.2021.190945
HARVARD
الربيعان, علي بن محمد. (2021). 'واقع ومعيقات استخدام التقنيات التعليمية في فصول الطلبة ذوي صعوبات التعلم في محافظة الخرج', العلوم التربوية, 29(2), pp. 315-363. doi: 10.21608/ssj.2021.190945
VANCOUVER
الربيعان, علي بن محمد. واقع ومعيقات استخدام التقنيات التعليمية في فصول الطلبة ذوي صعوبات التعلم في محافظة الخرج. العلوم التربوية, 2021; 29(2): 315-363. doi: 10.21608/ssj.2021.190945