السلامة المرورية في کتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة بالتعليم العام السعودي في ضوء استراتيجية النقل2030م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
 سعت الدراسة إلى الکشف عن درجة تضمين مبادئ السلامة المرورية في کتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة بالتعليم العام السعودي، ومعرفة مستوى التتابع والتکامل لمبادئ السلامة المرورية، ومن ثم بناء مصفوفة المدى والتتابع لمبادئ السلامة المرورية في تلک الکتب. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت أداة بطاقة تحليل المحتوى، بعد أن تحقق لها ضوابط الصدق والثبات اللازمة. وتم معالجة بيانات الدراسة باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS)) وفقاً لمجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة.
 توصلت نتائج الدراسة إلى إعداد قائمة من (4) مجالات لمبادئ للسلامة المرورية، تضمنت (108) مبدأ، توزعت على (65) مبدأ لمبادئ السائق/ الراکب، و(13) مبدأ من مبادئ المشاة، و(19) مبدأ من مبادئ المرکبة أما المجال الرابع فقد تضمن (11) مبدأ من مبادئ الطريق. کشفت نتائج تحليل المحتوى عن انخفاض شديد وبشکل غير متوازن ومتفاوت في تضمين مبادئ السلامة المرورية في کتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة، حيث اقتصر التضمين على (17) مبدأ وبنسبة بلغت (15.8%) في جميع مجالات الدراسة، وظهر تفاوت شاسع بين مجالات مبادئ السلامة المرورية في مستوى التتابع في تلک الکُتب، إذ تراوح ما بين (0% -43.6%).
کما ظهر عدم وجود تکامل بين مجالات السلامة المرورية في تلک الکُتب، إذ بلغت قيمة کاي تربيع (18)، وهي قيمة غير دالة إحصائياً عند مستوى (a≤0.5). وتأسيساً على ذلک؛ تم تصميم نموذج لمصفوفة المدى والتتابع لمجالات ومکونات السلامة المرورية في تلک الکُتب في ضوء استراتيجية النقل 2030م. وفي ضوء نتائج الدراسة؛ قدمت بعض التوصيات والمقترحات.
 
 

الكلمات الرئيسية