التنبؤ بالامتنان والرضا عن الحياة من الفاعلية الذاتية لدى عينتين من معلمات مرحلتي رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى فحص الفروق بين متغيرات الدراسة وهي : الفاعلية الذاتية، والامتنان، والرضا عن الحياة في مرحلتي رياض الأطفال والابتدائية، وبحث العلاقة بين متغيرات الدراسة باختلاف العينتين، کذلک القدرة التنبؤية للفاعلية الذاتية ومتغيرات الدراسة. أجريت هذه الدراسة على عينة من المعلمات في دولة الکويت، وقد بلغ عددهم (140) لمعلمات مرحلة رياض الأطفال، و(140) لمعلمات المرحلة الابتدائية، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن لمناسبته لطبيعة الدراسة. واشتملت أدوات الدراسة على مقياس جامعة الکويت لفاعلية الذات، ومقياس الامتنان، ومقياس الرضا عن الحياة. اسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات کل من عينتي معلمات رياض الأطفال ومعلمات المرحلة الابتدائية. ووجود ارتباط موجب دال بين متغيرات الدراسة في جميع عينات الدراسة، کذلک من الممکن التنبؤ بالامتنان والرضا عن الحياة عن طريق الفاعلية الذاتية.