برنامج لتنمية مهارات التفکير الناقد وکفاءة الذات لدى طلاب کلية الطب في مقررات التربية الإسلامية للإعداد العام بجامعة شقراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
استهدف البحث بناء برنامج لتنمية مهارات التفکير الناقد وأبعاد کفاءة الذات لدى طلاب کلية الطب بجامعة شقراء؛ ولتحقيق الهدف السابق أعد الباحث قائمة بمهارات التفکير الناقد، وأخرى لأبعاد کفاءة الذات لدى طلاب کلية الطب بجامعة شقراء، کما أعد الباحث اختبارًا لقياس مهارات التفکير الناقد، ومقياسًا لأبعاد کفاءة الذات، وتم إعداد برنامج الدراسة الحالية، وطبقت الدراسة على (45) طالبًا من طلاب کلية الطب بجامعة شقراء، واعتمد الباحث على التصميم شبه التجريبي (المجموعة الواحدة) والقياس القبلي/ البعدي لها.
وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التفکير الناقد ککل وفي کل مهارة من مهاراته الفرعية, وکذلک تنمية أبعاد کفاءة الذات ککل وفي کل بعد فرعي من أبعادها, کما کشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية مهارات التفکير الناقد وبين تنمية أبعاد کفاءة الذات لدى عينة البحث، وقد أوصت الدراسة بضرورة ضرورة إعادة بناء محتويات مقررات العلوم الشرعية، بحيث تراعي المستجدات الفقهية المعاصرة (الاقتصادية، الطبية، التعبدية وغيرها)، والبعد قدر المستطاع عن الموضوعات التقليدية المألوفة التي تبتعد عن حياة الطلاب وعن خصائصهم.
 
 

الكلمات الرئيسية