الملخص:
هدفت الدراسة الحالية تعرف الأسس النظرية للألعاب الإلکترونية، خاصة الألعاب القتالية، والکشف عن درجة الوعي بمخاطر الإدمان على ممارستها والآليات المقترحة لمواجهتها من وجهة نطر عينة من أولياء أمور تلاميذ المرحلة المتوسطة بمنطقة جازان السعودية قوامها (245) فرداً. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وبناء أداة (استبانة) والتحقق من خصائصها السيکومترية. وقد بيّنت نتائج الدراسة أن مستوى وعي أولياء الأمور بمخاطر إدمان أبنائهم على ممارسة الألعاب الإلکترونية القتالية جاء بدرجة "کبيرة" بالنسبة لکل المخاطر (الصحية والسلوکية والنفسية الاجتماعية والدينية والأکاديمية) فيما ما عدا المخاطر الأمنية التي کشفت النتائج عن قلة وعيهم بها، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين تقديراتهم تُعزى إلى متغيرات (النوع، والمستوى التعليمي، مکان السکن، متوسط الدخل الشهري). کما بيّنت النتائج اتفاق عينة الدراسة وبنسبة کبيرة جداً على الآليات المقترحة لمواجهة تلک المخاطر. وأوصت الدراسة بالعمل على تفعيل الآليات المقترحة لمواجهة المخاطر، وعقد برامج لتوعوية أولياء الأمور بالمخاطر الأمنية لإدمان أبنائهم على ممارسة الألعاب الإلکترونية القتالية.
مشترک, جمال على خليل الدهشان&محمد محمد غنيم سويلم. (2021). مخاطر إدمان التلاميذ للألعاب الإلکترونية القتالية وأساليب مواجهتها: دراسة ميدانية. العلوم التربوية, 29(1), 1-57. doi: 10.21608/ssj.2021.190965
MLA
جمال على خليل الدهشان&محمد محمد غنيم سويلم مشترک. "مخاطر إدمان التلاميذ للألعاب الإلکترونية القتالية وأساليب مواجهتها: دراسة ميدانية". العلوم التربوية, 29, 1, 2021, 1-57. doi: 10.21608/ssj.2021.190965
HARVARD
مشترک, جمال على خليل الدهشان&محمد محمد غنيم سويلم. (2021). 'مخاطر إدمان التلاميذ للألعاب الإلکترونية القتالية وأساليب مواجهتها: دراسة ميدانية', العلوم التربوية, 29(1), pp. 1-57. doi: 10.21608/ssj.2021.190965
VANCOUVER
مشترک, جمال على خليل الدهشان&محمد محمد غنيم سويلم. مخاطر إدمان التلاميذ للألعاب الإلکترونية القتالية وأساليب مواجهتها: دراسة ميدانية. العلوم التربوية, 2021; 29(1): 1-57. doi: 10.21608/ssj.2021.190965