مستخلص البحث:
استهدف البحث تعرف تقييم أداء مديري مدارس المرحلة المتوسطة باستخدام مقياس هالينجر من وجهة نظر معلمي التربية البدنية بدولة الکويت، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي وتکون مجتمع البحث من معلمي التربية البدنية ببعض المناطق التعليمية لمحافظات دولة الکويت للعام الدراسي 2019م/ 2020م والبالغ عددهم (128) معلم تربية بدني وتم إعداد مقياس في ضوء معايير هالينجر لقياس فعالية الأداء الإداري والتعليمي لمديري المدارس، وتکونت العينة الاستطلاعية من (20) معلم تربية بدنية وهي بنسبة (15.6%) من المجتمع الأصلي وتم إختيار عينة البحث الأساسية من معلمي التربية البدنية وعددهم (108) معلم تربية بدنية، بعد الإنتهاء من إعداد المقياس في صورته النهائية بدأت عملية التطبيق علي عينة الدراسة الميدانية في الفترة من 10/3/2020م حتي 13/3/2020م، ثم تم تجميعها وتحليل إجابات العينة، وجاءت نتائج الدراسة الميدانية کالتالي:
- جاءت مجالات تقييم أداء مديري مدارس المرحلة المتوسطة على الترتيب (التنمية المهنية، التخطيط، القيادة، التحسين والتطوير، العلاقات الإنسانية) بدرجة متوسطة أما مجال التقييم في المرتبة الأخيرة وبدرجة منخفضة.
مشترک, عبد المحسن مبارک راشد &سعود محمد صالح. (2021). تقييم أداء مديري مدارس المرحلة المتوسطة باستخدام مقياس هالينجر من وجهة نظر معلمي التربية البدنية بدولة الکويت. العلوم التربوية, 29(1), 107-140. doi: 10.21608/ssj.2021.190969
MLA
عبد المحسن مبارک راشد &سعود محمد صالح مشترک. "تقييم أداء مديري مدارس المرحلة المتوسطة باستخدام مقياس هالينجر من وجهة نظر معلمي التربية البدنية بدولة الکويت". العلوم التربوية, 29, 1, 2021, 107-140. doi: 10.21608/ssj.2021.190969
HARVARD
مشترک, عبد المحسن مبارک راشد &سعود محمد صالح. (2021). 'تقييم أداء مديري مدارس المرحلة المتوسطة باستخدام مقياس هالينجر من وجهة نظر معلمي التربية البدنية بدولة الکويت', العلوم التربوية, 29(1), pp. 107-140. doi: 10.21608/ssj.2021.190969
VANCOUVER
مشترک, عبد المحسن مبارک راشد &سعود محمد صالح. تقييم أداء مديري مدارس المرحلة المتوسطة باستخدام مقياس هالينجر من وجهة نظر معلمي التربية البدنية بدولة الکويت. العلوم التربوية, 2021; 29(1): 107-140. doi: 10.21608/ssj.2021.190969