فاعلية الرحلات الافتراضية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات التنور المعلوماتي لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى الکشف عن مدى فاعلية الرحلات الافتراضية ثلاثية الأبعاد في تنمية بعض مهارات التنور المعلوماتي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في دولة الکويت. ولتحقيق هذا الهدف تم التکامل ما بين منهج البحث الوصفي ومنهج البحث شبه التجريبي المعتمد على تصميم المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة مع اختبار قبلي واختبار بعدي. وتضمنت الدراسة تصميم تعليمي لرحلة افتراضية ثلاثية الأبعاد لمکتبة الکويت الوطنية. ولجمع البيانات اللازمة اعتمد الباحث على مقياس مهارات التنور المعلوماتي الذي سبق أن أعده ميسون ابن يحي (2011) والذي يتضمن ثلاث أبعاد وهي (الوصول إلى المعلومات – تقييم المعلومات – استخدام المعلومات)، وهو المقياس الذي تم التحقق من صدقه وثباته في البحث الحالي بالتطبيق على عينة استطلاعية من غير المشارکين في العينة الرئيسية. وقد اشتملت عينة البحث على (58) من طلبة المرحلة الثانوية بمدرسة سعيد بن عامر الثانوية للبنين في دولة الکويت خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2019-2020، واشتملت المجموعة التجريبية على (28) طالب بينما اشتملت المجموعة الضابطة على (30) طالب. ولتحليل البيانات استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار "ت" لدلالة الفروق بين متوسطي مجموعتين مستقلتين مع حساب حجم الأثر. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مهارات التنور المعلوماتي کدرجة إجمالية وکأبعاد فرعية بين طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية. کما کشفت النتائج عن وجود حجم أثر کبير للرحلات الافتراضية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات التنور المعلوماتي لدى طلبة المرحلة الثانوية. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بتعميم تطبيق الرحلات الافتراضية ثلاثية الأبعاد لتنمية المهارات البحثية والمعلوماتية لدى طلبة المرحلة الثانوية.
 

الكلمات الرئيسية