أثر الإساءة الوالدية علي الطمأنينة النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص:
هدف البحث إلي معرفة العلاقة بين الإساءة الوالدية و الطمأنينة النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت. کما يهدف إلي معرفة الفروق في متوسط درجات الطمأنينة النفسية بين طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت الذين تعرضوا للإساءة الوالدية والذين لم يتعرضوا لها. تکونت عينة الدراسة الحالية من (545) طالبا من الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر الثانوي بدولة الکويت ممن تتراوح أعمارهم فيما بين من (16-18) سنة. استخدمت الباحثة: مقياس إساءة معاملة الأبناء: إعداد: أحمد إسماعيل وعبد المنعم توفيق (١٩٩٦)، ومقياس الطمأنينة النفسية: الذي أعده ماسلو Maslow وأعاد صياغته فهد الدوليم (١٩٩٣).أشارت النتائج إلي أنه: توجد علاقة دالة إحصائياً بين الإساءة الوالدية والطمأنينة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (192.٠) عند مستوى دلالة (0.01). کما توجد فروق دالة إحصائيا في متوسط درجات الطمأنينة النفسية بين طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت الذين تعرضوا للإساءة الوالدية والذين لم يتعرضوا لها، وکانت الفروق لصالح طلاب المرحلة الثانوية الذين لم يتعرضوا لها.
 

الكلمات الرئيسية