کفايات التعليم الإلکترونى ودرجة توافرها وأساليب تنميتها لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية الإقتصاد المنزلي جامعة الأزهرفي محاور (ثقافة التعليم الإلکتروني، استخدام الحاسوب، التعامل مع الإنترنت والشبکات، إعداد وتصميم المقرر الإلکتروني)؛ وتعرف الفروق في هذه الکفايات تبعا لبعض المتغيرات وتم استخدام المنهج الوصفي، وبناء قائمة بکفايات التعليم الإلکتروني تشمل(77) کفاية، وتضمينها في استبانه کأداة للدراسة، وتم اختيار عينة البحث من أعضاء هيئة التدريس بالکلية قوامها (94)عضوة، تم استخدام التکرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الوزني، والإنحراف المعياري، ونسبة التوافر لبيان استجابات أفراد العينة لفقرات الاستبيان، وتحليل التباين الأحادي لدراسة الفروق بين المتوسطات، واختبار "شيفيه" لمعرفة اتجاه الفروق. وأظهرت النتائج أن توافر الکفايات لدى أفراد العينة کان بدرجة (متوسط). وعدم وجود تباين في مستوى الکفايات تبعا لمتغيرات (التخصص الأکاديمي، الدرجة الوظيفية، الوضع الوظيفي)؛ بينما يوجد تباين تبعا لمتغيرات (سنوات الخبرة، عدد الأبحاث المنشورة).
 وقد أوصى البحث ببناء برامج تدر يبي وفقًا لکفايات التعليم الإلکتروني المتضمنة في قائمة الکفايات المقترحة لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس في استخدام التعليم الإلکتروني في العملية التعليمية.
 

الكلمات الرئيسية