واقع تدريس اللغة العربية في منصة مدرستي الافتراضية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميها في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
 تهدف هذه الدراسة إلى تعرّف واقع تدريس اللغة العربية في منصة "مدرستي الافتراضية" بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية وصعوبات تدريسها، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي لتحقيق أهداف الدراسة، واختيرت عينة من معلمي اللغة العربية في مدينة تبوک بلغ عددها (120) معلمًا في المرحلة الابتدائية، طبقت عليهم استبانة مکونة من محورين: وذلک بعد التأکد من صدفها وثباتها، وذلک في الفصل الدراسي الثاني من عام 1443 هـ، ووزعت عليهم أداة الدراسة (الاستبانة) وتوصلت الدراسة لنتائج منها:

أظهـرت نتـائج الدراسـة أن درجـة اسـتخدام معلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية فـي مدينة تبوک لمنصة مدرستي الافتراضية في تدريس اللغة العربية جاءت متوسطة حيث بلغ المتوسط العام (3.3).
کما أشارت النتـائج إلـى أن صعوبات استخدام معلمي اللغة العربية لمنصة مدرستي الافتراضية جاءت بدرجة کبيرة حيث بلغ المتوسط العام (3.44).

 وبناءً على هذه النتائج أوصى الباحث بتوفير التـدريب الکـافي لمعلمي اللغة العربية حـول اسـتخدام منصة مدرستي الافتراضية الإلکترونية في العملية التعليمية، وتوظيف أدواتها التکنولوجية، ونــشر الــوعي بأهميــة منصة مدرستي الافتراضية الإلکترونيــة فــي تطــوير العمليــة التعليميــة، ومواکبة التطور العلمي والتکنولوجي.
 

الكلمات الرئيسية