التخطيط التشغيلي وآليات تفعيله بکلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر "دراسة حالة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتفعيل التخطيط التشغيلي بکلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر، ولتحقيق ذلک استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، من خلال أسلوب دراسة الحالة، کما استخدمت الدراسة المقابلة الشخصية المقننة کأداة لها، وذلک مع عينة قصدية، بلغت (38 فرداً) من القيادات الأکاديمية والإدارية بالکلية، وذلک للوقوف على واقع التخطيط التشغيلي بکلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر، ومعوقات تنفيذه، وآليات تفعيله من وجهة نظرهم، وذلک تکاملاً مع الاستفادة من الرؤى التنظيرية والفکرية للتخطيط التشغيلي بالمؤسسات الجامعية من منظور الأدبيات الإدارية والتربوية المُعاصرة، وتکاملاً مع تحليل جهود التخطيط الاستراتيجي بکلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر وثائقياً.
وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج، من أهمها: تأکيد استجابات أفراد عينة الدراسة؛ علي أهم المعوقات التي تواجه التخطيط التشغيلي بکلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر، والتي تراوحت نسب موافقتهم عليها بين (81.6- 100)%، ومن أبرزها: "قلة الاهتمام بمناقشة أبعاد الخطة الاستراتيجية علي مستوى الأقسام بشکل جماعي تعاوني، وغياب التنسيق بين فريق التخطيط الاستراتيجي والأقسام الإدارية والعلمية بالکلية، وقلة التعاون المشترک بين الأقسام المختلفة في تنفيذ أنشطة الخطة الاستراتيجية للکلية".
وانتهت الدراسة بتقديم تصور مقترح لتفعيل التخطيط التشغيلي بکلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر، متضمناً العديد من الآليات، والتي من أبرزها: "تبني مدخل الفريق عند تصميم وتنفيذ المهام التشغيلية، وتعزيز الترابط بين فرق العمل علي مستوى (الأقسام/ الإدارات/ الوحدات/ اللجان) في مختلف ميادين ومجالات الأداء التشغيلي بالکلية، وتوجيه النمط القيادي السائد نحو تدعيم العلاقات الإنسانية ورفع الروح المعنوية لکافة المشارکين، ودعم العمل الجماعي والتعاوني بينهم، وتعظيم الاستفادة من الصراعات الداخلية بالکلية في تحقيق المنافسة نحو الأفضل".
 
 

الكلمات الرئيسية