برنامج تدريبي توکيدي لتعزيز بعض جوانب الصحة النفسية الإيجابية والهوية الثقافية والأمن النفسي لدى طلاب جامعة الباحة المعرضين لخطر الإيذاء السيبراني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي توکيدي لتعزيز بعض جوانب الصحة النفسية الإيجابية والهوية الثقافية، والأمن النفسي لدى طلاب جامعة الباحة المعرضين لخطر الإيذاء السيبراني. وتکونت عينة الدراسة النهائية من (40) طالباً من طلاب مرحلة البکالوريوس بکلية التربية جامعة الباحة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام کل منها (20) طالباً، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (25:19) سنة، بمتوسط عمر قدره (22.45)، وانحراف معياري (1.947). وأشتملت أدوات البحث على البرنامج التدريبي التوکيدي، ومقياس الصحة النفسية الإيجابية، ومقياس الهوية الثقافية، ومقياس الأمن النفسي، ومقياس الإيذاء السيبراني. واستخدام الباحثان برنامج (SPSS) للحزم الإحصائية للتحقق من فروض البحث، حيث أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الصحة النفسية الإيجابية ومقياس الهوية الثقافية، ومقياس الأمن النفسي، ومقياس الإيذاء السيبراني لصالح القياس البعدي، کما وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية، ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الصحة النفسية الإيجابية، ومقياس الهوية الثقافية، ومقياس الأمن النفسي، ومقياس الإيذاء السيبراني لصالح المجموعة التجريبية، أيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والمتابعة على مقياس الصحة النفسية الإيجابية، ومقياس الهوية الثقافية، ومقياس الأمن النفسي، ومقياس الإيذاء السيبراني.
 
 

الكلمات الرئيسية