المهارات الحياتية وعلاقتها بالصمود النفسى للأطفال المعاقين فکريًا القابلين للتعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى تعرف طبيعة العلاقة بين المهارات الحياتية والصمود النفسى للأطفال المعاقين فکرياً القابلين للتعليم، واستخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى فى استقراء البحوث والدراسات السابقة، وفى بناء أدوات البحث وتکون مجتمع البحث من عينة من (26) طفل من المعاقين فکريًا القابليين للتعليم من محافظة القاهرة المترددين على مرکز الأمل والحياة لذوى الاحتياجات الخاصة بمدينة نصر واعتمد الباحث على الأدوات التالية: مقياس المهارات الحياتية للطفل المعاق فکريًا (إعداد الباحث) حيث قام بإعداد المقياس للطفل المعاق فکرياً وقسم المقياس لخمسة أبعاد هى: بعد مهارات التواصل وتکون البعد من (11) مفردة، بعد مهارة الوعى بالذات وتکون البعد من (10) مفردات، بعد مهارة حل المشکلات وتکون البعد من (9) مفردة، بعد المهارات المهنية، وتکون البعد من (11) مفردة، بعد المحافظة على الأمن وتکون البعد من (11) مفردات، وبلغت عبارات المقياس بأبعاده الخمسة (52) عبارة، - ومقياس الصمود النفسى للطفل المعاق فکريًا (إعداد الباحث) وتکون المقياس من أربعة أبعاد هى: بعد الکفاءة الشخصية وتکون من (10) مفردة، وبعد الصلابة تکون من (10) مفردات، وبعد التفاؤل تکون من (8) مفردات، وبعد الإيمان تکون من (10) مفردة، وبلغت عبارات المقياس بأبعاده الأربعة (38) عبارة.
وتوصل البحث إلى أنَّه توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين متوسط درجات مقياس الصمود النفسي ومقياس المهارات الحياتية للأطفال المعاقين فکريا القابلين للتعليم.