واقع التقويم المستمر للطالب في الرياضيات بالصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بالدمام من وجهة نظر المعلمين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف واقع التقويم المستمر للطالب في الرياضيات بالصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بالدمام من وجهة نظر المعلمين من خلال تحديد أهمية تطبيق التقويم المستمر، وأهم الأدوات المستخدمة في عملية التقويم المستمر، وأهم الإجراءات المتبعة عند تطبيق التقويم المستمر، والصعوبات أثناء تطبيق التقويم المستمر، ولتحقيق أهداف الدراسة، صممت استبانة اشتملت على (56) عبارة موزعة على أربعة محاور، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وتم تطبيقها على (134) معلماً. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتم استخدام استبانة "واقع التقويم المستمر للطالب في الرياضيات بالصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بالدمام من وجهة نظر المعلمين" (إعداد الباحث)، وقد توصلت نتائج الدراسة إلىأن الغالبية العظمى من أفراد عينة الدراسة قد اتفقوا بدرجة مرتفعة على أهمية تطبيق التقويم المستمر في ميدان تدريس مادة الرياضيات، وقد حققت التدريبات الصفية والواجبات المنزلية، والملاحظة الصفية المنظمة درجات مرتفعة .کما توصلت الدراسة إلى أن أکثر الإجراءات التي يتّبعها أفراد عينة الدراسة بشکل دائم في التقويم المستمر هي تدريس الطالب المهارة الجديدة، وتقويم الطالب بعد تدريس المهارة لتحديد مستوى إتقانه، وإطلاع ولي الأمر على مستوى إتقان الطالب للمهارات کذلک أظهرت النتائج أن الصعوبات التي تواجه المعلمين أثناء تطبيق التقويم المستمر بدرجة مرتفعة جداً هي کثرة نصاب المعلم من الحصص الدراسية، وقصور في فهم أولياء الأمور لدورهم في عملية التقويم المستمر، وکثافة أعداد الطلاب في الفصل الواحد، وزيادة الأعباء العملية على المعلم في المدرسة.
 

الكلمات الرئيسية