ملخص الدراسة:
هدف البحث إلى الکشف عن أهم متطلبات تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية, والوقوف على مدى اختلاف تلک المتطلبات باختلاف متغيرات: نوع عضو هيئة التدريس، والتخصص، والدرجة العلمية، کذلک هدف البحث إلى تعرف أهم المعوقات التي يمکن أن تُعيق تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، وتقديم تصور مقترح يُسهم في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة في مصر. واستخدم البحث المنهج الوصفي، کما استخدم الاستبانة لجمع بيانات الدراسة الميدانية، واشتملت الاستبانة على (52) عبارة معبرة عن متطلبات التنمية المستدامة، و(23) عبارة معبرة عن معوقات تحقيق التنمية المستدامة، وطبقت الاستبانة علي عينة قوامها (421) عضو هيئة تدريس بالجامعات المصرية المختارة.
وتوصل البحث في نتائجه إلى موافقة أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس بدرجة (کبيرة) على عبارات المحورين المکونين للأداة: المحور الأول (الخاص بمتطلبات التنمية المستدامة)، والمحور الثاني (الخاص بمعوقات تحقيق التنمية المستدامة)، کما توصل البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات أعضاء هيئة التدريس في درجة موافقتهم على عبارات المحورين الأول والثاني، وکانت هذه الفروق في المحور الأول لصالح الأساتذة وذوي التخصص التربوي، وفي المحور الثاني لصالح المدرسين وذوي التخصص العلمي، کذلک توصل البحث إلى عدم وجود فروق دالة احصائيا بين استجابات أعضاء هيئة التدريس على عبارات محوري الاستبانة تبعا لمتغير النوع (ذکور – إناث)، وقام البحث بوضع تصور مقترح يُسهم في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة في مصر.
الفضالي, د/ محمد محمد بيومي. (2021). متطلبات تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية.. العلوم التربوية, 29(4), 1-84. doi: 10.21608/ssj.2021.219008
MLA
د/ محمد محمد بيومي الفضالي. "متطلبات تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية.". العلوم التربوية, 29, 4, 2021, 1-84. doi: 10.21608/ssj.2021.219008
HARVARD
الفضالي, د/ محمد محمد بيومي. (2021). 'متطلبات تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية.', العلوم التربوية, 29(4), pp. 1-84. doi: 10.21608/ssj.2021.219008
VANCOUVER
الفضالي, د/ محمد محمد بيومي. متطلبات تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية.. العلوم التربوية, 2021; 29(4): 1-84. doi: 10.21608/ssj.2021.219008