تصور مقترح لتطوير التربية العملية ببرنامج الدبلوم العامة في التربية في ضوء خبرات بعض الدول.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف هذا البحث إلى تعرُّف واقع التربية العملية ببرنامج الدبلوم العامة في التربية في ضوء خبرات بعض الدول، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي (دراسة حالة) لکلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد استبانتين في ضوء خبرات بعض الدول لتقويم واقع التربية العملية ببرنامج الدبلوم العامة في التربية، الاستبانة الأولى تکونت من (83) عبارة مقسمة إلى خمسة مجالات، وهي: أدوار ومهمات مکتب التربية العملية، وبرنامج التربية العملية، وأدوار ومهمات کلٍّ من المشرف الأکاديمي، ومدير المدرسة المتعاونة، والمعلم المتعاون، وقد تم تطبيقها على عينة تمثلت في (200) طالب وطالبة من طلبة التربية العملية بکلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة من تخصصات مختلفة، والاستبانة الثانية تکونت من (64) عبارة مقسمة إلى أربعة مجالات، وهي: أدوار ومهمات مکتب التربية العملية، وبرنامج التربية العملية، وأدوار ومهمات کلٍّ من مدير المدرسة المتعاونة، والمعلم المتعاون، وقد تم تطبيقها على عينة تمثلت في (23) مشرفًا أکاديميًا، وذلک في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2019/2020م. وقد تم تحليل البيانات باستخدام برنامجالرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS). وتوصل البحث إلى النتائج التالية: بلغ متوسط إجمالي رأي الطلبة في التربية العملية (2,84) بانحراف معياري (0,73) وبدرجة تحقُّق متوسطة، کما بلغ متوسط إجمالي رأي المشرفين الأکاديميين فى التربية العملية (2,85) بإنحراف معياري (0,75) وبدرجة تحقُّق متوسطة؛ مما يدل على وجود قصور في البرنامج الحالي للتربية العملية، وقصور في تحقيق کلٍّ من مکتب التربية العملية، والمشرف الأکاديمي، ومدير المدرسة المتعاونة، والمعلم المتعاون لأدوارهم ومهماتهم مقارنة بواقع التربية العملية ببعض الدول الأجنبية والعربية، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم تصور مقترح لتطوير التربية العملية بکافة مجالاتها ببرنامج الدبلوم العامة في التربية في ضوء خبرات بعض الدول.