أثر استخدام التعلم المدمج فى التدريس على تنمية المهارات التدريسية الأساسية للطالبات المعلمات بجامعة شقراء.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
يهدف البحث الحالى إلى تعرف أثر إستخدام التعلم المدمج فى التدريس على تنمية المهارات التدريسية الأساسية للطالبات المعلمات بجامعة شقراء، وقد إستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، کما أعدت الأداة البحثية "إستمارة ملاحظة للمهارات التدريسية الأساسية للطالبة المعلمة"، والتى تم تطبيقها على عدد(45) من الطالبات المعلمات بالتربية الميدانية بقسم رياض الأطفال بجامعة شقراء، وتوصل البحث الى النتائج التالية:
1-    التعلم المدمج وفر للطالبات المعلمات خبرات متنوعة وثرية من خلال الممارسات والمواقف التي بني عليها، والتکامل الفعال بين مختلف وسائل نقل المهارات في بيئات التعليم والتعلم.
2-    ساعدت الإستراتيجيات التي اتبعتها الطالبة المعلمة في التعلم المدمج والجمع بين أکثر من أسلوب وأداة للتعلم في إکسابها العديد من المهارات التدريسية، وإکساب الأطفال العديد من الإستجابات المطلوبة والمرتبطة بکل مهارة من المهارات التدريسية المستهدفة.
3-    ساد جو من المتعة في التعامل مع الطالبة المعلمة وزملائهم من خلال التعلم المدمج، ومن ثم تعزيز الجوانب الإنسانية والعلاقات الاجتماعية بين الأطفال فيما بينهم، وبين الأطفال ومعلمتهم.
4-    التعلم المدمج منح للطالبة المعلمة الفرصة لتطوير أساليبها التدريسية بما يتناسب مع مستحدثات العصر، کما ساعدها على تطوير استراتيجيات البحث عن المعلومات.
5-    إثراء المعرفة الإنسانية، ورفع جودة العملية التعليمية، وجودة المنتج التعليمي.
6- تحسين ممارسة الأطفال للأجهزة الإلکترونية نتيجة الإستخدام المستمر والمکثف عليها.
 

الكلمات الرئيسية