تقويم کتاب التربية الصحية والنسوية للصف الأول ثانوي مقررات بالمملکة العربية السعودية في ضوء مهارات التفکير الناقد.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة توافر مهارات التفکير الناقد في کتاب التربية الصحية والنسوية للصف الأول ثانوي مقررات بالمملکة العربية السعودية وتقديم تصور مقترح لتضمين مهارات التفکير الناقد في کتاب التربية الصحية والنسوية للصف الأول ثانوي مقررات بالمملکة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدارسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي/ تحليل المحتوى، حيث تم تحليل کتاب التربية الصحية والنسوية للصف الأول ثانوي، وأعدت لهذا الغرض أداة تحليل المحتوى، التي قامت الباحثة بنائها في ضوء مهارات التفکير الناقد، والتي بلغ عددها (22) مؤشراً، توزعت على خمس مهارات رئيسية کالتالي (مهارة الاستنتاج، مهارة معرفة الافتراضات، تقويم المناقشات، مهارة التفسير المنطقي، مهارة الاستنباط).
 وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: بلغ متوسط النسبة المئوية لتوفر مهارات التفکير الناقد في محتوى مقرر التربية الصحية والنسوية للصف الأول ثانوي مقررات بالمملکة العربية السعودية بلغ (20%)، توزعت بنسب متفاوتة على المهارات الخمس ويمکن ترتيبها تنازلياً کالآتي: مهارة الاستنتاج 31.5%، مهارة الاستنباط 19.27%، التفسير المنطقي17.71%، مهارة تقويم المناقشات 16.45، مهارة معرفة الافتراضات 15.04%.
وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات: الاستفادة من قائمة مهارات التفکير الناقد التي تضمنتها هذه الدراسة من قبل واضعي المناهج ومؤلفي الکتب في وزارة التعليم في إعداد کتب التربية الأسرية، الاستفادة من التصور المقترح المقدم في الدراسة في تطوير منهج التربية الصحية والنسوية.