فاعليةُ برنامجِ قائمِ عَلَى تحليلِ السُّلُوکِ التَّطْبِيقِيّ فِي تنميةِ بعضِ المهاراتِ الأَکَادِيمِيَّةِ، وأثرُهُ فِي تحسينِ تقديرِ الذَّاتِ لَدَى التلاميذِ ذَوِي الإعاقةِ العقليَّةِ البسيطةِ بمدارسِ الدَّمْجِ.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلصُ الدراسةِ:
هدفتِ الدراسةُ إِلَى: الکشفِ عَنْ فاعليةِ برنامجِ قائمِ عَلَى تحليلِ السُّلُوکِ التَّطْبِيقِيّ فِي تنميةِ بعضِ المهاراتِ الأَکَادِيمِيَّةِ، وأثرُهُ فِي تحسينِ تقديرِ الذاتِ لَدَى التلاميذِ ذَوِي الإعاقةِ العقليَّةِ البسيطةِ بمدارسِ الدَّمْجِ، وبلغتْ عينةُ الدراسةِ (20) تلميذًا مِن المُعَاقِينَ عقليًا، وتراوحتْ أعمارُهم مَا بينَ (5-7) عامًا.
واستخدمتِ الدراسةُ المنهجَ التَّجْرِيبِيَّ لتحقيقِ أهدافِ الدراسةِ، وکانت أدوات الدراسة التي طَبَّقَتْ عَلِيهِمْ مقياسَ(المهاراتِ الأَکَادِيمِيَّةِ لَدَى التلاميذِ ذَوِي الإعاقةِ العقليَّةِ البسيطةِ)، ومقياسَ(تقديرِ الذاتِ لَدَى التلاميذِ ذَوِي الإعاقةِ العقليَّةِ البسيطةِ)، (والبرنامجَ القائمَ عَلَى تحليلِ السُّلُوکِ التَّطْبِيقِيّ)، أستمارة (الْمُسْتَوَى الثقافي الاقْتِصَادِيّ الاجْتِمَاعِيِّ لِلأُسْرَ) (إعدادُ الباحثةِ).
وکشفتْ نتائجُ الدراسةِ الحاليةِ عَنْ وجودِ فروقِ دالة إحصائيَّاً بينَ مُتَوَسِطِي رتبِ درجات المَجْمُوعَتِينِ التجريبيَّةِ والضابطةِ عَلَى مقياسِ(تقديرِ الذاتِ)، ومقياسِ (المهاراتِ الأَکَادِيمِيَّةِ) بعدَ تطبيقِ البرنامجِ، کَمَا وُجِدَتْ فروقُ دالة إحصائيَّاً بينَ مُتُوَسِطِي رتبِ درجات المجموعةِ التجريبيَّةِ فِي القِيَاسِينِ القَبْلِيّ والبَعْدِيّ عَلَى مقياسِ (تقديرِ الذاتِ)، ومقياسِ (المهاراتِ الأَکَادِيمِيَّةِ)، ولصالحِ القياسِ البَعْدِيّ (الأبعادُ والدرجةُ الکليَّةُ)، کَمَا أشارتْ نتائجُ الدراسةِ إِلَى: عدمِ وجودِ فروقِ دالة إحصائيَّاً بينَ مُتَوَسِطِي رتبِ درجات المجموعةِ التجريبيَّةِ فِي القِيَاسِينِ البَعْدِيّ والتَّتَبُّعِيّ عَلَى مقياسِ (تقديرِ الذاتِ)، ومقياسِ (المهاراتِ الأَکَادِيمِيَّةِ)(الأبعادُ والدرجةُ الکليَّةُ).
وقد أکدت الدراسة فاعليةُ برنامجِ قائمِ عَلَى تحليلِ السُّلُوکِ التَّطْبِيقِيّ فِي تنميةِ بعضِ المهاراتِ الأَکَادِيمِيَّةِ، وأثرُهُ فِي تحسينِ تقديرِ الذاتِ لَدَى التلاميذِ ذَوِي الإعاقةِ العقليَّةِ البسيطةِ بمدارسِ الدَّمْجِ.
 
 

الكلمات الرئيسية