متطلبات استخدام التعليم الإلکتروني لتدريس مناهج اللغة العربية بالمرحلة الأساسية بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المديرين والمعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تعرف درجة توافر متطلبات استخدام التعليم الإلکتروني لتدريس مناهج اللغة العربية بالمرحلة الأساسية بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المديرين والمعلمين واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي کمنهج للبحث، معتمداً على الاستبانة التي قام بتصميمها وتطويرها لتحقيق أهداف البحث، وقد اشتملت عينة البحث على (80) فرد من معلمي ومديري مدارس المرحلة الابتدائية بمنطقة القصيم، وقد توصل البحث للعديد من النتائج أهمها: جاءت درجة توافر متطلبات استخدام التعليم الإلکتروني لتدريس مناهج اللغة العربية بالمرحلة الأساسية بالمملکة العربية السعودية بدرجة (متوسطة)، وحصلت المتطلبات الإدارية على الترتيب الأول وبدرجة استجابة عالية مما يدل على توافرها، بينما جاءت المتطلبات المالية والمهنية بدرجة استجابة متوسطة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول محاور الاستبانة والدرجة الکلية وفقا لمتغيرات (نوع الوظيفة – عدد سنوات الخبرة)؛ بينما توجد فروق وفقا لمتغير الدورات التدريبية لصالح الحاصلين على 3 دورات تدريبية فأکثر من أفراد العينة؛ وأوصى الباحث بالعديد من التوصيات أهمها: يجب على وزارة التعليم تمويل مدارس التعليم العام بشکل مناسب لتوفير المعدات والخبرة الفنية للمعلمين من أجل الاستخدام الفعال للتعليم الإلکتروني، والإکثار من الدورات المتخصصة في مجال الحاسوب وتکنولوجيا المعلومات، وضرورة توعية الإدارات المدرسية بأهمية التعليم الإلکتروني في العملية التعليمية، والحرص على امتلاک مدارسهم لمتطلبات تطبيقه.
 

الكلمات الرئيسية