الملخص:
هدفت الدراسة تعرف سياسات تطوير إدارة الموارد البشرية بکلية التربية بالمزاحمية، بجامعة شقراء، ودراسة تأثير بعض المتغيرات مثل الوظيفة وسنوات الخبرة على سياسات التطوير. تم استخدام المنهج الوصفي المسحي. تکونت أداة الدراسة من استبانة وزعت على القيادات الأکاديمية والإدارية بکلية التربية بالمزاحمية بجامعة شقراء، واشتملت على خمسة محاور في تطوير إدارة الموارد البشرية هي: التخطيط والتوظيف والتدريب والتعلم التنظيمي وتقييم الأداء. حللت البيانات إحصائيا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية. وخلصت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: تمثلت أهم سياسات التخطيط، وضع وصف وظيفي لاحتياجات الکليات من الموارد البشرية يحدد فيه المهام والواجبات، وفي التوظيف، التأکد من مطابقة مواصفات الوظيفية مع مواصفات المتقدمات لها، وتشکيل لجان الاختبارات والمقابلات الشخصية للمتقدمات ومراعاة التنوع في التخصص الفعلي لطبيعة الوظائف وأهميتها، وفي التدريب، رفع مهارات ومعارف الموظفات من خلال الدورات التدريبية، وفي التعلم التنظيمي، تبنى ثقافة إدارة الکتاب المفتوح، والتي تقوم على توفير المعلومات الکاملة عن کل ما يجب على الموظفات معرفتها، وفي تقييم الأداء، تقويم أداء الموارد البشرية بالکليات إدارياً وأکاديمياً بشکل سنوي. کذلک أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع سياسات تطوير إدارة الموارد البشرية ترجع إلى متغيري الدراسة (الوظيفة، سنوات الخبرة). وقد أوصت الدراسة بإنشاء مرکز لتطوير إدارة الموارد البشرية بعمادة القبول والتسجيل بجامعة شقراء.
الفراج, د/ لولوة بنت صالح. (2021). واقع إدارة الموارد البشرية في کلية التربية بالمزاحمية من وجهة نظر العاملين بها. العلوم التربوية, 29(1), 111-156. doi: 10.21608/ssj.2021.219826
MLA
د/ لولوة بنت صالح الفراج. "واقع إدارة الموارد البشرية في کلية التربية بالمزاحمية من وجهة نظر العاملين بها". العلوم التربوية, 29, 1, 2021, 111-156. doi: 10.21608/ssj.2021.219826
HARVARD
الفراج, د/ لولوة بنت صالح. (2021). 'واقع إدارة الموارد البشرية في کلية التربية بالمزاحمية من وجهة نظر العاملين بها', العلوم التربوية, 29(1), pp. 111-156. doi: 10.21608/ssj.2021.219826
VANCOUVER
الفراج, د/ لولوة بنت صالح. واقع إدارة الموارد البشرية في کلية التربية بالمزاحمية من وجهة نظر العاملين بها. العلوم التربوية, 2021; 29(1): 111-156. doi: 10.21608/ssj.2021.219826