فاعلية نموذج التقييم والتدريس والتعلم في العلوم في تنمية التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية نموذج التقييم والتدريس والتعلم في العلوم في تنمية التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. ولتحقيق هدف البحث والإجابة عن أسئلته قام الباحثان بإعداد دليل للمعلم في وحدة (المادة) في ضوء نموذج التقييم والتدريس والتعلم في العلوم. وقد اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي. ولجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة البحث تم بناء اختبار التفکير التأملي. وتکون مجتمع البحث وعينته من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرسة مالک بن حويرث الابتدائية التابعة لمکتب تعليم محافظة البدائع، ويبلغ حجم العينة (54) تلميذاً. ولتحليل البيانات تم حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ثبات ألفا کرونباخ (Cronbach's Alpha)، والتجزئة النصفية, واختبار (ت) t-test لعينتين مستقلتين، ومؤشر کوهين (د) (Cohen's d)، وقد استمر تطبيق البحث سبعة (7) أسابيع خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1438/ 1439هـ, وقد توصلت نتائج البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستخدام نموذج التقييم والتدريس والتعلم في العلوم في اختبار التفکير التأملي، وإلىوجود حجم أثر کبير لنموذج التقييم والتدريس والتعلم في العلوم على المتغير التابع، وقد قدّم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.