مستخلص البحث:
هدف البحث تعرف تنمية المهارات الإدارية ودورها في تحسين جودة الأداء بالأندية الرياضية بدولة الکويت، واعتمد البحث على المنهج الوصفي نظرًا لملائمته طبيعة البحث، وتمثلت العينة الاستطلاعية من (10) مدير وإداري رياضي، وقام الباحث بتطبيق أداة البحث على عينة مکونة من عدد (53) مدير وإداري رياضي حيث تم توزيع أداة الدراسة عليهم جميعاً، وأظهرت النتائج أن الأدبيات النظرية تشير إلى أهمية تنمية المهارات الإدارية ودورها في تحسين جودة الأداء بالأندية الرياضية بدولة الکويت، وتأثيرها على تحقيق أهداف النادي الرياضي من خلال تحسين جودة أداء العاملين بها، وتضمنت المهارات الإدارية للمديرين بالأندية الرياضية المهارات الفنية والإدراکية والإنسانية، وتسهم تنمية المهارات الإدارية للمديرين بالأندية الرياضية في تشجيع السلوک الإيجابي للعاملين، تلبي حاجات العاملين الاقتصادية، تشجع على تطبيق الأفکار الإبداعية، تساعد على تفهم حاجات العاملين، تساعد المدير على إدراک الموقف الإداري کوحدة متکاملة، تنظم الأفکار بطريقة علمية دقيقة، تنمي المهارات الإنسانية وتقويها، تستثمر الأفکار المتولدة من، تساعد على المواءمة بين أهداف النادي والإجراءات المتبعة لتحقيقهم، تسهم في تکوين رؤية متکاملة لدى العاملين في النادي الرياضي، ومن خلال ما توصل اليه الباحث من نتائج يوصى بأهمية تنمية المهارات الإدارية للمديرين بالأندية الرياضية، وضرورة توفير الدورات التدريبية لتنمية المهارات الإدارية للمديرين بالأندية الرياضية، ومراعاة التطور والتحديات التي تواجه تحسين جودة الأداء للعاملين بالأندية الرياضية.
العازمي, د/ أحمد سعد عجب سعد. (2021). تنمية المهارات الإدارية ودورها في تحسين جودة الأداء بالأندية الرياضية بدولة الکويت.. العلوم التربوية, 29(1), 395-422. doi: 10.21608/ssj.2021.219834
MLA
د/ أحمد سعد عجب سعد العازمي. "تنمية المهارات الإدارية ودورها في تحسين جودة الأداء بالأندية الرياضية بدولة الکويت.". العلوم التربوية, 29, 1, 2021, 395-422. doi: 10.21608/ssj.2021.219834
HARVARD
العازمي, د/ أحمد سعد عجب سعد. (2021). 'تنمية المهارات الإدارية ودورها في تحسين جودة الأداء بالأندية الرياضية بدولة الکويت.', العلوم التربوية, 29(1), pp. 395-422. doi: 10.21608/ssj.2021.219834
VANCOUVER
العازمي, د/ أحمد سعد عجب سعد. تنمية المهارات الإدارية ودورها في تحسين جودة الأداء بالأندية الرياضية بدولة الکويت.. العلوم التربوية, 2021; 29(1): 395-422. doi: 10.21608/ssj.2021.219834