توظيفُ تکنولوجيا الواقع المعزز لدعم العملية التعليمية في مقرَّر اللغة الإنجليزيَّة وعلاقته بوجهة الضَّبط (الدَّاخلي- الخارجي) لمُعَلِّمي المرحلة الثانويَّة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالى إلى تعرف وتحديد درجة توظيف تکنولوجيا الواقع المعزز في دعم العملية التعليمية في مقرر اللغة الإنجليزية وعلاقة درجة التوظيف بوجهة الضبط الداخلي والخارجي لدى معلمي المرحلة الثانوية، وقد تبنى البحث الحالى المنهج الوصفي التحليلي، وذلک بتحليل البيانات وجمعها باستخدام المقاييس الإلکترونية: فقد تم تطبيق مقياس وجهة الضبط إلکترونيًا؛ وذلک لتحديد مستوى وجهة الضبط (الداخلي/ الخارجي) لفئة من المعلمين والمعلمات للمرحلة الثانوية. وبعد عملية تقسيم العينة وتحليل البيانات، تم تطبيق أداة البحث الرئيسة "استبيانة توظيف تکنولوجيا الواقع المعزز". وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية بين درجة توظيف تکنولوجيا الواقع المُعَزَّز في دعم العملية التعليمية في مقرر اللغة الإنجليزيَّة بموقع وجهة الضَّبط (الداخلي- الخارجي) لدى مُعَلِّمي المرحلة الثانويَّة، حيث أشارت النتائج إلى أن معلمي المرحلة الثانوية الذين کانت لديهم وجهة ضبط داخلي لديهم درجة توظيف أعلى لتکنولوجيا الواقع المعزز، وأن المعلمين من ذوي فئة وجهة الضبط الخارجي کان لديهم درجة توظيف أقل لتکنولوجيا الواقع المعزز. جاءت توصيات البحث لتشير إلى أهمية تحديد وجهة الضبط (الداخلي - الخارجي) عند معلمي المرحلة الثانوية لدعم العملية التعليمية وتوظيف تکنولوجيا الواقع المعزز، وذلک لتحديد مستوى الدعم اللازم الخاص بکل فئة من ذوي وجهة الضَّبط (الداخلي - الخارجي) من معلمي المرحلة الثانوية لتوظيف تکنولوجيا الواقع المعزز. کما قدم الباحثان عدة توصيات لدعم توظيف تکنولوجيا الواقع المعزز في العملية التعليمية.