إدارة رئيسات الأقسام التعليمية للأزمات في ضوء القيادة الإبداعية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

أ/ ريما فهد حدجان الدعجاني *





الملخص:
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع إدارة رئيسات الأقسام التعليمية للأزمات في ضوء سمات القيادة الإبداعية (المسؤولية, والحساسية للمشکلات, والمرونة) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة  نورة  بنت عبد الرحمن, ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مجموع إجابات عينة الدراسة تعزى للمتغيرات التالية: سنوات الخدمة، ونوع الکلية، وعدد الدورات التدريبية في مجال إدارة الأزمات, وتقديم مقترحات تحسين إدارة رئيسات الأقسام التعليمية للأزمات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي, والاستبانة کأداة للدراسة والتي تکونت من (46) عبارة مقسمة على أربعة محاور (سمة القيادة الإبداعية المسؤولية, والحساسية للمشکلات, والمرونة, والمقترحات), وتم توزيعها على مجتمع الدراسة وهم جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن والبالغ عددهن (2271) واشتملت عينة الدراسة على (700) عضو هيئة التدريس ممثلة لمجتمع الدراسة بنسبة (30%), وتم تحليل استجابات أفراد العينة باستخدام الأساليب الإحصائية للوصول إلى النتائج، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: جاءت إدارة رئيسات الأقسام التعليمية للأزمات في ضوء سمة القيادة الإبداعية الحساسية للمشکلات بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (4,60) وانحراف معياري بلغ (0,584), يليه في المرتبة الثانية جاءت إدارة رئيسات الأقسام التعليمية للأزمات في ضوء سمة القيادة الإبداعية المرونة بنفس المتوسط الحسابي وهو (4,60) وانحراف معياري بلغ (0,588), ثم في المرتبة الثالثة جاءت إدارة رئيسات الأقسام التعليمية للأزمات في ضوء سمة القيادة الإبداعية المسؤولية بمتوسط حسابي بلغ (4,53) وانحراف معياري بلغ (0,613).