واقع تنفيذ التجارب العملية المتضمنة في مقررات الأحياء بالمرحلة الثانوية ومشکلات تنفيذها ومقترحات حلها من وجهة نظر معلمي المادة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تقصي واقع تنفيذ التجارب العملية المتضمنة في کتب (الأحياء1، الأحياء2، والأحياء3) المقررة على المرحلة الثانوية (نظام المقررات) في المملکة العربية السعودية، وتعرف المشکلات التي تحول دون تنفيذها، والحلول المقترحة لها من وجهة نظر معلمي المادة. ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وعدد (50) معلماً من معلمي الأحياء کعينة للبحث تم اختيارهم عشوائيًا من المدارس الثانوية بمنطقة جازان. وتم تطبيق أداة للبحث تمثلت في استبانة مکونة من ثلاثة محاور: الأول: التجارب العملية المتضمنة بمقررات الأحياء الثلاثة وأدلتها العملية، والثاني: المشکلات التي تحول دون تنفيذ تلک التجارب، والثالث: الحلول المقترحة لتلک المشکلات، خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (1442هـ -2021مـ). وقد أسفرت نتائج البحث عن الآتي: بالنسبة للتجارب العملية بالصف الأول الثانوي تم تنفيذ (33) تجربة عملية من (43) تجربة بنسبة (76,7%)، وعدم تنفيذ (10) تجارب من(43) تجربة بنسبة (33,3%). وبالنسبة للصف الثاني الثانوي تم تنفيذ (25) تجربة من(37) تجربة بنسبة (67,6%)، وعدم تنفيذ (12) تجربة من(37) تجربة بنسبة (32,4%). وبالنسبة للصف الثالث الثانوي تم تنفيذ (31) تجربة من(41) تجربة بنسبة (75,6%)، وعدم تنفيذ (10) تجارب من(41) بنسبة(24,4%)، وأسفرت النتائج أيضًا أن من أهم المشکلات التي تحول دون تنفيذ التجارب العملية في مقررات الأحياء بالمرحلة الثانوية کثرة الأعباء الإدارية المکلف بها معلم الأحياء، ونقص المواد والأجهزة والأدوات اللازمة لتنفيذ غالبية التجارب العملية بالمختبر، وبعض التجارب العملية في مادة الأحياء صعبة التنفيذ. وفي ضوء ذلک تم تقديم التوصيات والمقترحات.