بدائل مقترحة لتحقيق الريادة التنظيمية الاستراتيجية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة الإسماعيلية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
تسعى الدراسة إلى تحقيق هدف رئيس هو: تحديد کيفية تحقيق الريادة التنظيمية الاستراتيجية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة الإسماعيلية. ويتفرع عنه الأهداف الفرعية التالية:
-     تعرف الأسس النظرية للريادة التنظيمية الاستراتيجية بالتعليم.
-     رصد جوانب القوة في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة الإسماعيلية والتي تدعم الريادة التنظيمة الاستراتيجية.
-     تحديد جوانب الضعف في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة الإسماعيلية والتي تحد من تحقيق الريادة التنظيمة الاستراتيجية.
-     رصد الفرص المتاحة في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة الإسماعيلية والتي تدعم الريادة التنظيمة الاستراتيجية.
-     تحديد التهديدات التي تواجه مدارس التعليم الحلقة الثانية من الأساسي في محافظة الإسماعيلية والتي تحد من تحقيق الريادة التنظيمة الاستراتيجية.
-     اقتراح بدائل لتحقيق الريادة التنظيمية الاستراتيجية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة الإسماعيلية.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي واستخدمت أسلوب سوات (SOWT). وقد اقترحت أربعة بدائل استراتيجية، ورجحت الدراسة البديل الخاص بـ: "التوجه الدفاعي/ الإصلاحي" في الدراسة الحالية باعتبارها هى الأنسب بالنسبة للوضع الاستراتيجي الحالي لمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة الإسماعيلية.