الإسهام النسبي لحاجات الطلاب الصم وضعاف السمع بالمرحلة الجامعية في التنبؤ بنوعية الحياة لديهم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
استهدف البحث الکشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين حاجات الطلاب الصم وضعاف السمع بالمرحلة الجامعية وبين نوعية الحياة لديهم. والتنبؤ بنوعية الحياة من خلال حاجاتهم. والکشف عن الفروق بين درجات الطلاب الصم وضعاف السمع في المرحلة الجامعية مقياس الحاجات ومقياس نوعية الحياة لديهم وفقا لمتغير النوع، ودرجة الفقد السمعي، ونمط التواصل المفضل، وتکونت العينة من (124) طالباً وطالبة من الطلاب الصم وضعاف السمع الملتحقين بکلية التربية النوعية بجامعة الزقازيق، والقاهرة، وعين شمس، والاسکندرية، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (19-22 عاماً) بمتوسط عمري (20.84) وانحراف معياري (0.091)، وبلغت درجة الفقد السمعي لديهم 35 ديسيبل فأکثر، وتم استخدام مقياس حاجات (إعداد/الباحث)، ومقياس نوعية الحياة (ترجمة وتقنين/ الباحث)، وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين حاجات الطلاب الصم وضعاف السمع بالمرحلة الجامعية وبين درجات نوعية الحياة لديهم، کما يوجد تأثير موجب ودال إحصائياً لدرجات حاجات الطلاب الصم وضعاف السمع على نوعية الحياة.  ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الطلاب الصم وضعاف السمع في بعض أبعاد مقياسي الحاجات ونوعية الحياة والدرجة الکلية وفقًا لمتغير النوع، ودرجة الفقد السمعي ونمط التواصل المفضل ، لصالح الذکور ضعاف السمع، ومستخدمي طريقة التواصل الکلي.
 

الكلمات الرئيسية