واقع استخدام تقنيات الذکاء الاصطناعي في إثارة مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الابتدائية‎‎.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام تقنيات الذکاء الاصطناعي وإثارة مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الابتدائية، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي القائم على الاستبانة لتحقيق أهداف الدراسة، واشتملت عينة الدراسة على (70) معلم ومعلمة من معلمي المرحلة الابتدائية لإبداء رأيهم حول أهداف وتساؤلات الدراسة، وقد توصلت الباحثة للعديد من النتائج أهمها: أن "واقع استخدام تقنيات الذکاء الاصطناعي في التدريس لطلاب المرحلة الابتدائية" جاءت بدرجة (متوسطة) من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، وأن درجة امتلاک طلاب المرحلة الابتدائية لمهارات التفکير البصري (مهارة القراءة والتمييز البصري-مهارة التحليل البصري – مهارة الإدراک البصري جاءت بدرجة (متوسطة) من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، ووجود علاقة إيجابية طردية بين أبعاد التفکير البصري ودرجته الکلية والدرجة الکلية لاستخدام الذکاء الاصطناعي وبلغت (.863**)؛ مما يدل على أنه کلما زادت مستويات استخدام أنظمة وبرامج الذکاء الاصطناعي في التدريس لطلاب المرحلة الابتدائية کلما زادت مستويات امتلاکهم لمهارات التفکير البصري، وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة توظيف المعلمين لتقنية الذکاء الاصطناعي، وإدراج تقنية الذکاء الاصطناعي ضمن مقررات کلية التربية حتى يتمکن الطالب المعلم من ممارسة واستخدام هذه التقنية في التدريس مستقبلاً، وضرورة تطبيق أساليب تدريسية قائمة على استخدام حواس متعددة لإکساب الطلاب مهارات التفکير البصري من خلال الأنشطة الصفية المناسبة.
 

الكلمات الرئيسية