مدى إسهام کل من الاتجاه نحو التعلم عن بعد والدوافع الأکاديمية في التنبؤ بالتسويف الأکاديمي لدى طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
تهدف الدراسة الحالية إلى تعرف اسهام کل من الاتجاه نحو التعلم عن بعد وأنواع الدافعية الأکاديمية في التنبؤ بالتسويف الأکاديمي في ضوء الجنس والتخصص، وأتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وبلغ عدد العينة الإجمالي (353) من طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت، طبق عليهم مقياس الاتجاه نحو التعلم عن بعد اعداد الباحث، ومقياس التسويف الأکاديمي لأبو زريق وجردات (2013)، ومقياس الدافعية الأکاديمية ترجمة عصفور (2016). وأظهرت النتائج وجود اتجاه إيجابي للطلاب نحو التعلم عن بعد، ووجود ارتباط موجب دال بين الاتجاه نحو التعلم عن بعد وأبعاد الدافعية الأکاديمية، ووجود ارتباط سالب بين التسويف الأکاديمي وبين کل من الاتجاه نحو التعلم عن بعد وأنواع الدافعية الأکاديمية، وتبين وجود فروق بين الذکور والاناث في الاتجاه نحو التعليم عن بعد لصالح الذکور، وفي دوافع التنظيم المغروس والتنظيم المتطابق، والانجاز والمعرفة. في اتجاه الاناث، وعدم وجود فروق بينهما في التسويف الأکاديمي، ووجود فروق ذات دلالة بين ذوى التخصص العلمي والأدبي في کل من دافع التنظيم السطحي والمغروس في اتجاه التخصص الأدبي، وعدم وجود فروق بينهما في التسويف الأکاديمي والاتجاه نحو التعلم عن بعد، وتبين اسهام متغيرات ضعف الدافعية، والتنظيم المغروس، والاثارة، والانجاز والاتجاه نحو التعلم عن بعد في التنبؤ بصورة دالة بالتسويف الأکاديمي.
 

الكلمات الرئيسية