المستخلص:
تعد بيئة الواقع الافتراضي من أساليب التعلم التي تجعل الطلاب هم محور عملية التعلم، حيث تعمل تلک النظم علي الوصول بمستويات تعليمية تواکب التطور السريع وتتوافق مع متغيرات الطلاب في آليات الحصول علي المعرفة والمهارات التعليمية، لذا أصبح دور المعلم في عصر ثورة المعلومات والاتصالات والإنترنت أن يعمل وبشکل مستمر علي تطوير المقررات والمناهج الدراسية بما يتناسب مع معطيات العصر وبما يحقق الفائدة المرجوة من التدريس، وهدف البحث إلي قياس أثر استخدام بيئة الواقع الافتراضي blackboard في المقررات الدراسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية- جامعة الکويت، وتوصل البحث لنتائج منها: أن المستوى العالي في استخدام بيئة الواقع الافتراضي يزيد من فعالية محتوي المقررات الدراسية، وأن المستوى العالي في استخدام بيئة الواقع الافتراضي تزيد من مستوى فعالية طريقة التدريس، وأنه لا توجد علاقة بين استخدام بيئة الواقع الافتراضيblackboard في المقررات الدراسية وبين تقييم المقررات، وأوصي البحث: بالتوسع في استخدام بيئة التعلم الافتراضي في مختلف المناهج الدراسية وکذا التخصصات الأکاديمية، وضرورة إجراء المزيد من البحوث والدراسات حول بيئة التعليم الافتراضي ومتغيرات أخري.
السويط, د/ عبد العزيز مطيران. (2021). أثر استخدام بيئة الواقع الافتراضي blackboard في المقررات الدراسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية- جامعة الکويت.. العلوم التربوية, 29(4), 299-330. doi: 10.21608/ssj.2021.228744
MLA
د/ عبد العزيز مطيران السويط. "أثر استخدام بيئة الواقع الافتراضي blackboard في المقررات الدراسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية- جامعة الکويت.". العلوم التربوية, 29, 4, 2021, 299-330. doi: 10.21608/ssj.2021.228744
HARVARD
السويط, د/ عبد العزيز مطيران. (2021). 'أثر استخدام بيئة الواقع الافتراضي blackboard في المقررات الدراسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية- جامعة الکويت.', العلوم التربوية, 29(4), pp. 299-330. doi: 10.21608/ssj.2021.228744
VANCOUVER
السويط, د/ عبد العزيز مطيران. أثر استخدام بيئة الواقع الافتراضي blackboard في المقررات الدراسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية- جامعة الکويت.. العلوم التربوية, 2021; 29(4): 299-330. doi: 10.21608/ssj.2021.228744