تصورات مديري المدارس الحکومية لمفهوم الاقتصاد القائم على المعرفة ومتطلباته في التعليم المدرسي بسلطنة عمان.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى تعرف تصورات مديري المدارس الحکومية بسلطنة عمان لمفهوم الاقتصاد القائم على المعرفة ومتطلباته لدى عينة مکوّنة من مديري المدارس الحکومية للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية، واقتراح مجموعة من الإجراءات لتعزيز وعيهم بمفهوم الاقتصاد القائم على المعرفة، وجاهزية البيئة التعليمية المدرسية. وباستخدام منحى البحوث النوعية، طبقت الدراسة مجموعة من المقابلات المقننة على عشرة من مديري مدارس التعليم الأساسي الذکور والاناث بسلطنة عمان، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود ضعف في تصور مفهوم الاقتصاد القائم على المعرفة لدى مديري المدارس، من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، کما أوضح غالبية أفراد عينة الدراسة أن مديري المدارس غير مؤهلين للتعامل مع الاقتصاد القائم على المعرفة، وذلک لعدة أسباب من وجهة نظرهم، منها: ضعف التأهيل في هذا الجانب، وقلة الخبرة، وعدم وجود المهارات والمعارف الکافية، إضافة إلى أسباب تتعلق بالکفاءة. وقدمت الدراسة مجموعة من الإجراءات المقترحة لتعزيز وعي المديرين بمفهوم الاقتصاد القائم على المعرفة مثل ضرورة وضع برنامج للتنمية المهنية للمديرين في مجال الاقتصاد القائم على المعرفة، وضرورة وجود تشريع خاص بهذا الموضوع يمکّنهم من الانطلاق في تطبيقه، وتعزيز البيئة التعليمية بالتقنية اللازمة وفق متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة.
 

الكلمات الرئيسية