البنية العاملية لاختبار التفکير الهندسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمنطقة المدينة المنورة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن البنية العاملية الاستکشافية لاختبار التفکير الهندسي، والکشف عن البنية العاملية التوکيدية لاختبار التفکير الهندسي. بالإضافة إلى الکشف عن مؤشرات ثبات أبعاد اختبار التفکير الهندسي في ضوء معاملات الاتساق الداخلي ومعامل ألفا کرونباخ ومعامل کودر- ريتشاردسون. تکونت عينة البحث من (٣٠٦) طالبات ممن يدرسن في الصف الثاني المتوسط بمنطقة المدينة المنورة، تم اختيارهن عشوائياً من بين أربع مدراس للمرحلة المتوسطة. تکون اختبار التفکير الهندسي من (٢٥) مفردة. وفي ضوء تساؤلات البحث وأهدافه استخدمت الباحثة المنهج السيکومتري. کما اُستخدم التحليل العاملي الاستکشافي باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، والتحليل العاملي التوکيدي باستخدام برنامج ليزرل ((LISREL 8.8 للعلاقات البنائية الخطية. أشارت نتائج البحث إلى تشبع مفردات اختبار التفکير الهندسي على (٣) أبعاد فرعية، وإلى تمتع أبعاد الاختبار بمؤشرات حسن المطابقة للنموذج البنائي مقبولة. بالإضافة إلى تمتع تلک الأبعاد بمؤشرات ثبات مقبولة باستخدام معاملات الاتساق الداخلي ومعامل ألفا کرونباخ ومعامل کودر- ريتشاردسون.
 

الكلمات الرئيسية