برنامج مقترح قائم على المدخل التفاعلي في أدب الأطفال لتنمية مهارات الفهم الاستماعي في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الفهم الاستماعي في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ وذلک من خلال إعداد برنامج مقترح قائم على المدخل التفاعلي في أدب الأطفال؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات الفهم الاستماعي المناسبة لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وتم إعداد اختبار لقياس هذه المهارات  (قبليًّا وبعديًّا)، وتم التأکد من صدقه وثباته، کما تم إعداد البرنامج المقترح، ودليل المعلم وفق المدخل التفاعلي؛ واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي، وقد تکونت عينة البحث من (70) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وتم تقسيمها إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية: تکونت من (35) تلميذاً وتلميذة، وتم التدريس لها باستخدام البرنامج المقترح، والأخرى ضابطة: تکونت من (35) تلميذاً وتلميذة، وتم التدريس لها بالطريقة المعتادة، وبعد تطبيق الأدوات وجمع البيانات وتحليلها.وأسفرت النتائج عن: تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة؛ مما يشير إلى فاعلية استخدام البرنامج المقترح القائم على المدخل التفاعلي في أدب الأطفال في تنمية مهارات الفهم الاستماعي في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
 

الكلمات الرئيسية