المستخلص:
هدف البحث إلى تخفيف اضطراب المسلک باستخدام برنامج معرفي سلوکي للأطفال ضعاف السمع في الطفولة المبکرة. واعتمد الباحث على المنهج شبة التجريبي، وتضمن البحث عينة مکونة من (48) طفلا وطفلة من الأطفال ضعاف السمع بمرحلة الطفولة المبکرة بمدرسة الامل للصم وضعاف السمع من ذوي اضطراب المسلک في مجموعتين بالتساوي (تجريبية-ضابطة)، واستعان الباحث بادوات (اختبار الذکاء المصور- مقياس اضطراب المسلک للأطفال بمرحلة الطفولة المبکرة وبرنامج معرفي سلوکي)، وأسفرت أهم نتائج البحث عن فعالية البرنامج المعرفي السلوکي للأطفال ضعاف السمع في الطفولة المبکرة في تخفيف اضطراب المسلک واستمرار التحسن خلال فترة المتابعة "بعد شهر ونص من القياس البعدي".
المغازى, / عبد المحسن مسعد اسماعيل. (2019). فاعلية برنامج معرفى سلوکى فى تخفيف اضطراب المسلک لدى الأطفالضعاف السمع بمرحلة الطفولة المبکرة.. العلوم التربوية, 27(2), 151-186. doi: 10.21608/ssj.2019.231342
MLA
/ عبد المحسن مسعد اسماعيل المغازى. "فاعلية برنامج معرفى سلوکى فى تخفيف اضطراب المسلک لدى الأطفالضعاف السمع بمرحلة الطفولة المبکرة.", العلوم التربوية, 27, 2, 2019, 151-186. doi: 10.21608/ssj.2019.231342
HARVARD
المغازى, / عبد المحسن مسعد اسماعيل. (2019). 'فاعلية برنامج معرفى سلوکى فى تخفيف اضطراب المسلک لدى الأطفالضعاف السمع بمرحلة الطفولة المبکرة.', العلوم التربوية, 27(2), pp. 151-186. doi: 10.21608/ssj.2019.231342
VANCOUVER
المغازى, / عبد المحسن مسعد اسماعيل. فاعلية برنامج معرفى سلوکى فى تخفيف اضطراب المسلک لدى الأطفالضعاف السمع بمرحلة الطفولة المبکرة.. العلوم التربوية, 2019; 27(2): 151-186. doi: 10.21608/ssj.2019.231342