واقع ممارسات وأدوار مديري المدارس تجاه برامج ذوي صعوبات التعلم بمدينة الرياض من وجهة نظر معلمي صعوبات التعلّم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة تعرف واقع ممارسات وأدوار مديري المدارس تجاه برامج ذوي صعوبات التعلم بمدينة الرياض من وجهة نظر معلمي صعوبات التعلّم، ووظفت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة، وتکونت عينة الدراسة من (118) من معلمي ذوي صعوبات التعلم بمدينة الرياض، وتوصلت الدراسة إلى: أن أفراد عينة الدراسة موافقون على مدى قيام مديري المدارس بممارسة أدوارهم، تجاه برامج صعوبات التعلم المتعلقة بالجانب الإداري؛ حيث بلغ متوسط موافقتهم (4.14)، أن أفراد عينة الدراسة موافقون على مدى قيام مديري المدارس بممارسة أدوارهم، تجاه برامج صعوبات التعلم المتعلقة بالجانب التنظيمي؛ حيث بلغ متوسط موافقتهم (4.05)، أن أفراد عينة الدراسة موافقون على مدى قيام مديري المدارس بممارسة أدوارهم، تجاه برامج صعوبات التعلم المتعلقة بالجانب الإشرافي؛ حيث بلغ متوسط موافقتهم (4.00)، أن أفراد عينة الدراسة موافقون على مدى قيام مديري المدارس بممارسة أدوارهم، تجاه برامج صعوبات التعلم المتعلقة بالجانب التربوي؛ حيث بلغ متوسط موافقتهم (3.80)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) في وجهات نظر عينة الدراسة نحو ممارسة المديرين لدورهم، تجاه برامج صعوبات التعلم بإدارة التربية والتعليم بمدينة الرياض؛ تبعاً لسنوات الخبرة وتبعًا لاختلاف المؤهلات العلمية وباختلاف أعمار أفراد العينة وباختلاف مدى حصول أفراد العينة على تدريب في مجال صعوبات التعلم.
الکلمات المفتاحية: الممارسات – الأدوار – الإدارة – صعوبات التعلم.