أثر برنامج تدريبي قائم على أبعاد نموذج مقترح للذکاء الأخلاقي في ما وراء المعرفة الأخلاقية وفعالية الذات لدى طالبات الجامعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدف البحث للتحقق من أثر برنامج تدريبي قائم على أبعاد نموذج مقترح للذکاء الأخلاقي في ما وراء المعرفة الأخلاقية وفعالية الذات لدى طالبات الجامعة، وتکونت العينة من (28) طالبة بالفرقة الأولى بکلية التربية للبنات بجامعة الأزهر بالقاهرة ممن تقع درجاتهن في الإرباعي الأدنى لمقياس ما وراء المعرفة الأخلاقية ومقياس فعالية الذات، واعتمد البحث على المنهج التجريبي، وأعدت الباحثة مقياس مواقف لقياس فعالية الذات، والبرنامج التدريبي القائم على النموذج المقترح للذکاء الأخلاقي، وتم استخدام مقياس ما وراء المعرفة الأخلاقية إعداد McMahon and Good (2016) تعريب وتقنين الباحثة، وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات العينة في القياس القبلي والبعدي لما وراء المعرفة الأخلاقية لصالح القياس البعدى، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات العينة في القياس القبلي والبعدي لفعالية الذات لصالح القياس البعدى، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات العينة في القياس البعدي والتتبعي لما وراء المعرفة الأخلاقية، وأيضًا لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات العينة في القياس البعدي والتتبعي لفعالية الذات، واختتم البحث بتقديم بعض التوصيات ومقترحات للبحوث المستقبلية.
الکلمات المفتاحية:
 الذکاء الأخلاقي - ما وراء المعرفة الأخلاقية – فعالية الذات.