التشدد الفکري والاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية الموهوبين في الأردن.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
 
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى التشدد الفکري والاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية الموهوبين في الأردن والفروق فيه وفقاً لمتغيري النوع والمستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة. وتکونت عينة الدراسة من (116) طالباً وطالبة من الموهوبين اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة من مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز في الأردن. واستخدم مقياس التشدد الفکري والاجتماعي ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي بعد التحقق من دلالات صدقهما وثباتهما في البيئة الأردنية. وکانت أبرز النتائج أن کلاً من التشدد الفکري والتشدد الاجتماعي لدى أفراد عينة الدراسة جاءا بدرجة تقدير متوسطة، وأن التشدد الفکري جاء بمتوسط حسابي أعلى من متوسط التشدد الاجتماعي، وبينت النتائج عدم وجود فروق في التشدد الفکري والاجتماعي وفقاً لمتغيري النوع والمستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة. وأوصت الدراسة بأهمية إجراء دراسات نوعية تُعنى بالتقصي والبحث في الأسباب والعوامل المؤدية إلى التشدد الفکري والاجتماعي لدى الطلبة الموهوبين.
الکلمات المفتاحية: التشدد الفکري، التشدد الاجتماعي، المرحلة الثانوية، الموهوبين.