برنامج تعليمي قائم على المحاکاة الإلکترونية وفاعليته على تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
 
في تنمية مهارات تصميم شبکات الحاسب لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وشبه التجريبي، ومتغيرات البحث هي الموقع القائم على الرسوم المتحرکة، وأثره في تنمية مهارات تصميم شبکات الحاسب الآلي وتم إعداد أدوات البحث، وهي: اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم شبکات الحاسب، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات تصميم شبکات الحاسب، وتکونت عينة البحث من (30) طالب وطالبة من طلاب کلية التربية النوعية شعبة معلم الحاسب الآلي وتم تکوين مجموعة تجريبية وفقًا للتصميم التجريبي للبحث، وتم إجراء التجربة الأساسية وتطبيق أدوات البحث الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة قبليًا وبعديًا على المجموعة التجريبية للبحث، وتطبيق أسإليب المعالجة الإحصائية وفقًا لفروض البحث، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث التأکيدعلي أثراستخدام المواقع الإلکترونية القائمة علي الرسوم المتحرکة في تنمية مهارات تصميم شبکات الحاسب لدي الطلاب وذلک من خلال تنمية الجانب المعرفي من خلال تطبيق الاختبار التحصيلي وأيضا الجانب الأدائي من خلال تطبيق بطاقة الملاحظة، وظهر أثر استخدام المواقع الإلکترونية القائمة على الرسوم المتحرکة من خلال حساب معامل بلاک، ويحتوي البحث على مجموعة من التوصيات، والأبحاث المقترحة.
الکلمات المفتاحية:
1-  المواقع الإلکترونية.
2-  الرسوم المتحرکة.
3-  تصميم شبکات الحاسب الآلي.