واقع التعليم بالجامعات السعودية في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر الطلاب وأعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى معرفة واقع التعليم عن بُعد بالجامعات السعودية في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. ولتحقيق الهدف من البحث تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، کما تکونت عينة البحث من (123) عضو هيئة تدريس، بالإضافة إلى (925) طالباً وطالبة من مختلف الجامعات السعودية. کما استخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات، الاستبانة الأولى موجهة إلى الطلاب، فيما تم تطبيق الاستبانة الأخرى على أعضاء هيئة التدريس. وأهم ما أسفر عنه البحث من نتائج ما يلي:

اتفاق عينة البحث من الطلاب بدرجة مرتفعة على أبعاد واقع التعليم عن بُعد بالجامعات السعودية في ظل جائحة کورونا، وجاءت الأبعاد وفقاً للترتيب التالي: مهارات التعلم الذاتي، مهارات العمل الجماعي، المهارات التکنولوجية، الإمکانات التکنولوجية، دافعية التعلم.
اتفاق عينة البحث من أعضاء هيئة التدريس بدرجة مرتفعة على أبعاد واقع التعليم بالجامعات السعودية في ظل جائحة کورونا، وجاءت الأبعاد وفقاً للترتيب التالي: تصميم المقرر، إدارة الوقت، البنية التحتية، الکفاءة والتقنية، التواصل مع الطلاب، الاتجاه نحو التعليم عن بُعد.
إضافة إلى تقديم أهم نقاط القوة والضعف في تجربة التعلم عن بُعد في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر کل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

الکلمات المفتاحية: التعليم عن بُعد، أعضاء هيئة التدريس، الطلاب الجامعيين.