البنية العاملية لمقياس اضطراب الوظائف التنفيذية لبارکلي Barkley وتکافؤ قياسه فى ضوء نظرية الاستجابة للمفردة والتحليل العاملى التوکيدى متعدد المجموعات لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
تهدف الدراسة إلى التحقق من البنية العاملية لمقياس اضطراب الوظائف التنفيذية لبارکلي لدى عينة من طلاب الجامعة، واستکشاف أدلة الصدق البنائي له، کما يهدف إلى تعرف تکافؤ/القياس الشکلي والمتري والتدريج والبواقي للمقياس عبر مجموعات متعددة من الجنسين وفي ضوء تخصصهم الأکاديمي(العلمي والأدبي) وعمرهم الزمنى باستخدام التحليل العاملى التوکيدى متعدد المجموعات MGCFA وتعرف المفردات ذات الأداء المتمايز باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة. واخيراً تعرف تأثير التفاعل(الإحصائي) بين النوع الاجتماعي والتخصص الأکاديمي والعمر الزمنى في البنية العاملية للوظائف التنفيذية وفقا لاستجابات عينة الدراسة. وقد طبق المقياس على 678 طالب وطالبة من طلاب الجامعة وحُللت البيانات باستخدام عدد من أساليب التحليل الإحصائي (البنية العاملية الاستکشافية، والتحليل العاملي التوکيدي متعدد المجموعات بالاستعانة ببرنامج Mplus وکذلک برنامج IRT PRO 4.20 لتحديد المفردات ذات الأداء المتمايز باستخدام نموذج الاستجابة المتدرجة Graded response model (GRM)،علاوة على استخدام تحليل التباين المتعدد. وقد کشفت النتائج عن وجود بنية عاملية خماسية العوامل للمقياس تتسق مع المقياس الأصلى، کما أظهرت عن وجود أدلة الصدق التقاربي والتمييزي للمقياس، وکذلک تحقق مستويات عالية من ثبات البنية العاملية في ضوء محکات مختلفة. کما کشفت نتائج الدراسة عن تحقق تکافؤ القياس لبنية المقياس عبر المجموعات المختلفة باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة والتحليل العاملى التوکيدى متعدد المجموعات بشکل جزئى. وأخيرا لم يوجد تأثير دال للتفاعل بين النوع والتخصص الأکاديمي والعمر الزمنى فى بنية المقياس، بينما وجد تأثير أساسي دال إحصائياً للتخصص في بعد الکف الذاتى لصالح التخصص الأدبى، وتأثير أساسي دال إحصائياً للنوع فى بعد التنظيم الذاتى للانفعالات لصالح الإناث.
الکلمات المفتاحية: البنية العاملية– تکافؤ/ثبات القياس- مقياس اضطراب الوظائف التنفيذية لبارکلى- نظرية الاستجابة للمفردة - التحليل العاملى التوکيدى متعدد المجموعات.