أثر اختلاف استراتيجية الاستقصاء (الموجه/غير الموجه) في تصميم لعبة برمجية تعليمية قائمة على فصول افتراضية لتنمية بعض مهارات البرمجة المرئية ومهارات القرن الحادي والعشرين لطالبات الصف السابع الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

¨       ملخص البحث باللغة العربية:
يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر اختلاف استراتيجية الاستقصاء (الموجه/غير الموجه) في تصميم لعبة برمجية تعليمية قائمة على فصول افتراضية لتنمية بعض مهارات البرمجة المرئية ومهارات القرن الحادي والعشرين لطالبات الصف السابع الأساسي بمدرسة عبيدة بنت مسلم للتعليم الأساسي، للفصل الدراسي الثاني عام 2019/2020، وللوصول للملامح الرئيسية لاستراتيجية الاستقصاء، والأسلوب المناسب لتقديمها، وطرق تقديمها محتواها، ونوعيها (الموجه /غير الموجه)، فقد استخدم الباحثان منهج البحث الوصفي التحليلي، کما استخدما المنهج شبه التجريبي بنظام المجموعتين التجريبيتين، حيث خضعت المجموعة التجريبية الاولى للنمط الأول لتصميم اللعبة البرمجية التعليمية من خلال(استراتيجية الاستقصاء الموجه)، في حين خضعت المجموعة التجريبية الثانية للنمط الثاني لتصميم اللعبة البرمجية التعليمية من خلال(استراتيجية الاستقصاء غير الموجه الموجه)، وقد تم اختيار العينة باستخدام الطريقة العشوائية البسيطة، بواقع (24) طالبة (12 طالبة في کل مجموعة تجريبية)، وتم تدريسهن باستخدام استراتيجية الاستقصاء القائم على الفصل الافتراضي، وتمثلت ادوات البحث في مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين ومقياس تقييم منتج برمجي لمهارات البرمجة المرئية، وتم تمت معالجة البيانات من خلال برنامج Spss ،حيث استخدمت الباحثان اساليب احصائية متنوعة لتحليل البيانات منها: معامل ارتباط بيرسون الانحرافات المعيارية، واختبار "ت" لعينتين مترابطتين، المتوسطات الحسابية وتوصلت الدراسة الى النتائج الاتية:
-  يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لکل مجموعة من المجموعات التجريبية (أ، ب) في مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين ومقياس تقييم منتج برمجي، لصالح التطبيق البعدي لجميع المجموعات.
-  يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات التطبيق البعدي بين المجموعات التجريبية (أ، ب) في مقياس تقييم منتج برمجي ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، لصالح المجموعة أ.
 ويتضح من نتائج البحث أن جميع افراد المجموعتين کانوا أکثر تفاعل وايجابية فيما بينهم بعد التطبيق للدراسة، ولا سيما المجموعة التجريبية (أ) لنمط استراتيجية الاستقصاء الموجه، وفي ضوء ذلک أوصت الباحثان بضرورة تعميم استراتيجية الاستقصاء في تعليم الوحدات البرمجية على المراحل الاخرى، وتوعية المعلمين والمتعلمين وتدريبهم على توظيفها في الفصول الافتراضية.
 

الكلمات الرئيسية