ملخص الدراسة:
سعت الدراسة الحالية إلى استکشاف التحديات التي تواجه الطلاب ذوي الإعاقة البصرية بالتعليم الجامعي، وتحديد احتياجاتهم، مع وضع رؤية تربوية مقترحة لتلبية احتياجات هذه الفئة من الطلاب وعلى وجه التحديد بکلية الدراسات العليا للتربية، والتى تم اختيار عينة الدراسة منها، واعتمدت الدراسة لتحقيق أهدافها على المنهج الوصفىوالذي تم توظيفه في رصد المشکلات التي يواجهها الطلاب ذوو الإعاقة البصرية ورصد الاحتياجات اللازمة لهم بالتعليم الجامعي، وقد استخدمت الدراسة کذلک المنهج الکيفي وعلى وجه التحديد استخدمت طريقة المجموعات البؤرية، وهي طريقة منهجية من طرق المنهج الکيفي في البحث العلمي، وتم القيام بمقابلات مقننة مع عينة الدراسة وطرح مجموعة من الأسئلة عليهم.
تم اختيار عينة الدراسة – والتي تمثل کذلک المجتمع الأصلي للدراسة – من کلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة، وقد تمثلت العينة في جميع الطلاب الملتحقين بکلية الدراسات العليا للتربية من ذوي الإعاقة البصرية للعام الجامعي 2020-2021، والبالغ عددهم(13) طالبًا وطالبة، بواقع (8) ذکور، (5) إناث.
وخلصت الدراسة إلي احتلال الاحتياجات الاقتصادية أو المالية المرتبة الأولى في مقدمة احتياجات عينة الدراسة يليها الاحتياجات التعليمية أو الأکاديمية والاحتياجات المرتبطة بالتحول للتعلم عن بعد أثناء جائحة کورونا، ثم الاحتياجات المتعلقة بالتنقل والمواصلات والمواصفات الإنشائية ثم الاحتياجات الإدارية والتنظيمية ثم الاحتياجات الاجتماعية والترويجية وفي النهاية تأتي الاحتياجات النفسية، وهذا الترتيب لدرجة أهمية هذه الاحتياجات جاء باتفاق بدرجة کبيرة جداً بين عينة الدراسة، وتأتي المشکلات الاقتصادية أو المالية في مقدمة مشکلات عينة الدراسة يليها المشکلات التعليمية أو الأکاديمية والمشکلات المتعلقة بانتشار جائحة کورونا والتحول للتعلم عن بعد ثم المشکلات المتعلقة بالتنقل والمواصلات والمواصفات الإنشائية ثم المشکلات الإدارية والتنظيمية ثم المشکلات المتعلقة بالعلاقات الاجتماعية والأنشطة الترويحية داخل الکلية، وفي النهاية تأتي المشکلات النفسية.
ومن أهم ما اقترحته عينة الدراسة من آليات لتلبية احتياجاتهم : توفير مساعدات مالية في صورة منح أو قروض بدون فوائد يتم تقسيطها على فترات طويلة، تقليل نسبة المصروفات الدراسية لهم، وتوفير الکتب الدراسية بعد تحويلها لبرايل مجانًا أو بتکلفة بسيطة، عقد دورات تدريبية وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس خاصة الذين سيدرسون للطلاب من ذوي الإعاقة بالکلية في کيفية توظيف التقنيات الحديثة في التدريس والاستخدام الأمثل للطرق الحديثة في التدريس لذوي الإعاقة البصرية، تجهيز مکتبة الکلية بأماکن مخصصة لذوي الإعاقة بالکلية، وتوفير الأجهزة التکنولوجية الحديثة من أجهزة کمبيوتر ناطقة ومواد دراسية مکتوبة بطريقة برايل وآلات لطباعة هذه الکتب، إحداث بعض التعديلات بمبنى الکلية ليتناسب مع احتياجات الطلاب ذوي الإعاقية سواء فيما يتعلق بالممرات والقاعات والمصاعد، إنشاء مرکز بالکلية لدعم وتقديم الخدمات لذوي الإعاقة.
محمود, د/ أيسم سعد محمدي. (2022). تلبية احتياجات الطلاب ذوي الإعاقة البصرية بالتعليم الجامعي: دراسة ميدانية. العلوم التربوية, 30(1), 35-114. doi: 10.21608/ssj.2022.239739
MLA
د/ أيسم سعد محمدي محمود. "تلبية احتياجات الطلاب ذوي الإعاقة البصرية بالتعليم الجامعي: دراسة ميدانية". العلوم التربوية, 30, 1, 2022, 35-114. doi: 10.21608/ssj.2022.239739
HARVARD
محمود, د/ أيسم سعد محمدي. (2022). 'تلبية احتياجات الطلاب ذوي الإعاقة البصرية بالتعليم الجامعي: دراسة ميدانية', العلوم التربوية, 30(1), pp. 35-114. doi: 10.21608/ssj.2022.239739
VANCOUVER
محمود, د/ أيسم سعد محمدي. تلبية احتياجات الطلاب ذوي الإعاقة البصرية بالتعليم الجامعي: دراسة ميدانية. العلوم التربوية, 2022; 30(1): 35-114. doi: 10.21608/ssj.2022.239739