التعبير الفنى وسيط تشخيصى لعلاج ظاهرة الإدمان فى المجتمع المصرى.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
يعتبر الإدمان من الظواهر السلوکية المنتشرة على مستوى العالم، حيث تشکل خطراً کبيراً على مصادر التنمية في أى مجتمع، لما لها من تأثير سلبي على المدمن والأسرة، حيث تختلط فيها بعض الظواهر النفسية الشعورية واللاشعورية، التى تعمل على تدمير بعض القيم والمبادىء, فلا يستطيع المدمن القيام بأي نشاط إنساني بسيط وسليم، وتکمن مشکلة البحث فى أنظاهرة الإدمان أصبحت من الظواهر المنتشرة في المجتمع المصرى، مما يستدعى ذلک منا کباحثين نفسيين ضرورة المشارکة فى تعرف أسباب ودوافع انتشار  هذه الظاهرة السلبية التى تقف أمام ميسرة تنمية المجتمعات, لأن الإدمان يعکس علاقة غير مرضية بين المدمن ونفسه، حتى يصل به الحال إلى محاولة الانتحار، فمن هذا المنطلق تکمن مشکلة البحث فى أن بعض الدارسين والباحثين لم يتعرضوا لهذه الظاهرة بالدراسة والبحث، من أجل المساهمة فى مساعدة المعالج النفسي، فى تشخيص دوافع الإدمان من خلال رسوم التعبير الفنى، لأن تحديدها يصبح وسيلة هامة فى أحد مراحل العلاج النفسى، مما يعطى الفرصة للمدمن للامتناع عن تعاطى المخدرات، من خلال تحليل بعض الخطوط والألوان التى يرسمها لذلک تناولت الباحثة التعبير الفنى کوسيط تشخيصى فى علاج ظاهرة الإدمان فى المجتمع المصرى, لکى تسهم في مساعدة المعالج النفسي فى علاج المدمنين، وتکمن مشکلة البحث في التساؤل التالي: کيفيمکن أن يکونالتعبير الفنى وسيط تشخيصى لعلاج ظاهرة الإدمان فى المجتمع المصرى؟ ويفترض البحث أن التعبير الفنى وسيط تشخيصى لعلاج ظاهرة الإدمان فى المجتمع المصرى, ويهدف البحث أيضاً توجيه الاهتمام بالعلاقة بين مجال التعبير الفني وعلاج ظاهرة الإدمان کشف أسباب ودوافع ظاهرة الإدمان من خلال التعبير الفنى, وتقديم الدعم الإيجابى المستمر لمرضى الإدمان من خلال العلاج بالفن وتقتصر حدود البحث على إجراء تجربة عملية على عينة عشوائية من المدمنين فى مرکز Start Recovery إبدا التعافى بالمقطم، عددها تقريباً 16 مدمن من الذکور أعمارهم ما بين 18: 45 سنة، للتعبير عن عما يدور بداخلهم من أفکار وانفعالات,حيثتتبع الباحثة المنهج التحليلي والشبة تجريبي فى الأطار النظرى والعملى، وتتناول أهمية البحث الکشف عن بعض المؤثرات والدوافع المختلفة لانتشار  ظاهرة الإدمان من خلال العلاج بالفن، مع العمل على إضافة بعض المفاهيم والمصطلحات الجديدة فى مجال علم النفس التربية الفنية, ومن أهم النتائج والتوصيات إن التعبير الفنى يعتبر وسيط تشخيصى لعلاج ظاهرة الإدمان فى المجتمع المصرى، وأن ظاهرة الإدمان ترتبط بمخاوف المدمنين, مع الحرص على إعداد بعض البرامج العلاجية النفسية, والقيام بإعداد بعض الانشطة الفنية المختلفة، ومحاولة مساعدة المدمنين فى السيطرة على مخاوف الإدمان من خلال منظومة التعبير الفنى.