الفروق في الرضا الوظيفي والإحتراق النفسي لمعلمي مدارس النور والأمل والتربية الفکرية وفقًا لبعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
 هدفت الدراسة الي الکشف عن الفروق في الرضا الوظيفي والإحتراق النفسي لدي معلمي الفئات الخاصة وفقاً لنوع الإعاقة (السمعية/ البصرية/ العقلية) وتضمنت عينة الدراسة (237) من معلمي ومعلمات ذوي الفئات الخاصة ممن تتراوح أعمارهم بين(21- 59) سنة بمتوسط قدره 21.39 وانحراف معياري قدره 26.9 واشتملت أدوات الدراسة مقياس الرضا الوظيفي (اعداد الباحث) ومقياس الإحتراق النفسي اعداد زينب شقير، 2002)، واسفرت النتائج عن وجود فروق بين المعلمين والمعلمات في العلاقة مع الزملاء وفرص الترقي لصالح المعلمين ولم توجد فروق بينهما في الحوافز المادية والمکانة الاجتماعية والدرجة الکلية للرضا والإحتراق النفسي، ولم توجد فروق بين معلمي مدارس النور والأمل والتربية الفکرية في الإحتراق النفسي وفي المکانة الاجتماعية وفرص الترقي، بينما کان معلمو مدارس الأمل الأعلى في الحوافز المادية والعلاقة مع الزملاء والدرجة الکلية للرضا الوظيفي، ووجدت فروق بين معلمي التعليم الابتدائي والاعدادي والثانوي في الحوافز المادية والعلاقة مع الزملاء والدرجة الکلية للرضا الوظيفي، ولم توجد فروق بينهم في الإحتراق النفسي، کما وجدت فروق في الرضا الوظيفي لدي المعلمين وفقا لسنوات الخبرة لصالح من لديهم خبرة 11 سنة وفي الإحتراق النفسي في اتجاه ذوي الخبرة الأقل.
 

الكلمات الرئيسية