مستوى تضمين أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في محتوى کتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة للمرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى تضمين أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في محتوى کتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة للمرحلة الابتدائية، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وشملت الدراسة جميع کتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة للمرحلة الابتدائية والبالغ عددها (6) کتب، وتم استخدام بطاقة تحليل کأداة لجمع المعلومات، وتکونت البطاقة من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة السبعة عشر، ومن أهم نتائج الدراسة أن إجمالي تکرار أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في محتوى کتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة للمرحلة الابتدائية بلغت (310) مره بمتوسط نسبة تضمين (33.3%) وهي تعکس مستوى تضمين منخفض لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة بمحتوى کتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة للمرحلة الابتدائية، وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: توجيه عناية القائمين على تخطيط المناهج الدراسية نحو أهمية رفع مستوى تضمين أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في محتوى کتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة للمرحلة الابتدائية، واقترحت الدراسة إجراء دراسة تقويمية لتعرف مدى وعي معلمي الدراسات الاجتماعية والمواطنة بالمرحلة الابتدائية لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.
 
 

الكلمات الرئيسية