أنشطة من الفن التشکيلي لتعزيز الذاکرة وأثرها على الجوانب المعرفية لعينة من المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
يهدف البحث الحالي للتعريف بالمعاقين عقليا (القابلين للتعلم) وذلک وفقا للتصنيف التربوي، وتوضح المحددات العقلية والأبعاد الفکرية والانفعالية لهذه الفئة من خلال الإطار النظري للمساهمة في تيسير وضع برامج لتلک الفئة وطرق تدريس قائمه على الفنون التشکيلية تراعي قدراتهم العقلية وخصائص النفسية والاجتماعية لمساعدتهم على بلوغ مستوى معين من التعلم والتعليم وکما تدل تسميتهم (القابلين للتعلم)، من خلال اعداد برنامج قائم على الفنون التشکيلية لتعزيز الذاکرة وتطبيقه على عينة من(27) طفلا وطفلة من مدرسة التربية الفکرية بالدقي وقسمت العينة کالآتي 11 طفل وطفلة مجموعة تجريبية 16طفل وطفلة مجموعة ضابطة وتم استخدام الأداة التالية مقياس ستانفورد-بينيه الصورة الرابعة لقياس العمر الزمني والجوانب المعرفية تبين الآتي وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للمقياس.
 
 

الكلمات الرئيسية